البابا فرنسيس يكشف معنى الشيخوخة الفعليّ

البابا فرنسيس في مقابلته العامة مع المؤمنين-صورة البابا فرنسيس في مقابلته العامة مع المؤمنين في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان | Provided by: Daniel Ibáñez/CNA

تابع البابا فرنسيس اليوم في مقابلته العامة الأسبوعيّة مع المؤمنين في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان سلسلة التعاليم حول الشيخوخة، مسلّطًا الضوء على الحوار بين يسوع وبطرس والذي يتضمّن تعليمًا مهمًّا للجميع، بينهم المسنّون الذين يعتمدون على الآخرين نتيجة ضعفهم.

وأوضح الأب الأقدس ما أراد يسوع قوله لبطرس، شارحًا: «في الحّوارِ الَّذي دارَ بينَ يسوعَ وبطرسَ في نهايةِ إنجيلِ يوحنَّا، نَجِدُ مَقطَعَينِ يَتَعَلَّقانِ تحديدًا بالشَّيخوخة. الأوَّل، عندما قالَ يسوعُ لبطرس: عندما كُنتَ شابًا كُنتَ مُكتَفِيًا بذاتِك، لكن عندما تَتَقَدَّمُ في السِّنِّ لنْ تكونَ سيِّدَ نفسِكَ وحياتِك. والثَّاني، عندما قالَ لَهُ: إنَّ الضَّعفَ سيُرافِقُكَ حتَّى لحظةِ الاستِشهادِ والموت. أرادَ يسوعُ أنْ يقولَ بذلكَ لبطرس: إنَّكَ باتِباعِكَ لي، يجبُ أنْ تَتَعلَّمَ أنْ تَترُكَ نفسَكَ تَتَنشَّأَ وتَتَكَوَّنَ مِن خلالِ ضعفِك، وعدَمِ قُدرَتِك، واعتمادِكَ علَى الآخرين، حتَّى في ارتداءِ ثيابِكَ وفي سَيرِك».

وتابع البابا فرنسيس تعليمه، مردفًا: «التَّجرِبَةَ هيَ أنَّ المُسِنَّ يُريدُ أنْ يُحافِظَ علَى دَورِهِ الرَّئيسِيّ ومَكانَتِه، وقدْ يَحسِدُ الجيلَ الصَّاعِدَ بَعدَهُ. كما فَعَلَ بطرسُ عندما رأَى يوحنَّا يَتبَعُهُما، فسألَ بطرسُ يسوع: يا ربّ، وهذا ما شأنُهُ؟ أجابَهُ يسوعُ بصراحَةٍ وبشيءٍ مِن الجَفاء: فما لَكَ وذلك؟ أنتَ ما شأنُكَ في هذا؟ أَنتَ اتبَعْني فقط. لذلك يَنبَغِي علَى كبارِ السِّنِّ ألَّا يَحسِدُوا الشَّبابَ الَّذينَ يأخُذُونَ مكانَهُم، والَّذينَ يبقُونَ بَعدَهُم في الحياة. كرامَتُهُم هُم المُسِنينَ هيَ في إخلاصِهِم للحُبِّ الَّذي أقسَمُوا لَهُ، وللإيمانِ الَّذي آمَنُوا بِهِ، حتَّى في نهايةِ حياتِهِم. وَيَبقُونَ في ذلكَ مِثالَ تقديرٍ وتكريمٍ مِن قِبَلِ الشَّباب. وكذلِكَ لَهُم تَقدِيرُهُم وأَجرُهُم عِندَ الله».

وأكد الأب الأقدس أن الله سيمدّنا بالقوّة لنكتشف معنى الشيخوخة الفعليّ، قائلًا: «مَعَ مَجيءِ الشَّيخوخَةِ والشَّعرِ الأبيَض، سيَمنَحُنا اللهُ المزيدَ مِن الحياةِ ولنْ يَدَعَ الشَّرَّ يَغمِرُنا. إذا وَثَقنا بِهِ، سَنَجِدُ القُوَّةَ لِمُضاعَفَةِ التَّسبيحِ وسَنَكتَشِفُ بأنْ نُصبِحَ كِبارًا في السِّنِّ لا يَعنِي فقط تَرَدِّيًا طَبِيعِيًّا في الجَسَدِ أو مُرُورًا حَتمِيًّا لِلزَمن، بلْ يَعنِي عَطيَّةَ حياةٍ طويلة. باركَكُم الرّبُّ جَميعًا وحَماكُم دائِمًا مِن كُلِّ شَرّ!»

وختم البابا فرنسيس مقابلته مع المؤمنين، متحدّثًا عن الزلزال الذي ضرب أفغانستان في الساعات الأخيرة موقعًا خسائر بشريّة وماديّة فادحة، ومعربًا عن قربه من الجرحى والمنكوبين، ومؤكدًا أنه يصلّي على نيّة الموتى وعائلاتهم.

كما عبّر البابا عن ألمه حيال مقتل كاهنين يسوعيّين ورجل علماني في المكسيك يوم الاثنين الماضي، مشدّدًا على أنه قريب من الجماعة الكاثوليكيّة المحليّة بواسطة الصلاة، وسائلًا عدم نسيان أوكرانيا ومعاناة شعبها.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته