"كنيسة أبي سرجة" المغارة التي نزحت اليها العائلة المقدسة

كنيسة أبو سرجة الأثرية كنيسة أبو سرجة الأثرية | Provided by: Bassem Elmasry / ACI MENA
كنيسة أبو سرجة الأثرية كنيسة أبو سرجة الأثرية | Provided by: Bassem Elmasry / ACI MENA

ترجع أهمية كنيسة أبي سرجة الأثرية في مصر القديمة إنها كانت محطة هامة في رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، وتعرف أيضا بكنيسة المغارة؛ فيؤكد المؤرخون أنها أقدم كنيسة في مصر القديمة بل وفي القاهرة كلها؛ ولقد شيدت في نفس الموقع الذي مرت به العائلة المقدسة؛ وفيها توجد المغارة التي استراحت فيها العائلة المقدسة أثناء هروبها إلى أرض مصر؛ وتقع المغارة أسفل الهيكل الرئيسي الذي على أسم سرجيوس وواخس؛ طولها حوالي 6 متر وعرضها 5 متر وارتفاعها 2 ونصف متر تقريبا.

Provided by: Bassem Elmasry / ACI MENA
Provided by: Bassem Elmasry / ACI MENA

الكنيسة في كتب التاريخ

ولقد ورد ذكرها في كتاب "تاريخ الأقباط" للعلامة المقريزي حيث قال عنها "كنيسة أبو سرجة بالقرب من بربارة بجوار زاوية النعمان؛ فيها مغارة يقال إن المسيح وأمه مريم عليهما السلام جلسا بها ".

وكتب عنها أيضًا الرحالة فانسليب (1635- 1679) في كتابه "تقرير الحالة في مصر حيث قال عنها "ثم رأيت بعد ذلك كنيسة أبو سرجة التي بناها الكاتب القبطي لعبد العزيز بن مروان خليفة مصر في ذلك الوقت. وتحت هذه الكنيسة مغارة صغيرة يقول الأقباط أن مخلصنا والعذراء مريم سكنوا بها فترة من الوقت بها ثلاث أجنحة بأعمدة صغيرة: وفي مدخل الجناح الأول حوض المعمودية وفي الجناح الثاني تجويف في الحائط تطهر بوجود مخلصنا بها".

وتحدث عنها علماء الحملة الفرنسية في موسوعتهم الشهيرة " وصف مصر" وقالوا: عنها عند وصفهم لحصن بابليون " في أحد الكنائس القبطية يشير القساوسة إلى مغارة يقولون عنها أن العذراء مريم أحتمت فيها مع الطفل يسوع عندما جاء إلى مصر هربا من هيرودس ".

كما ورد ذكرها بموسوعة "الكنائس القبطية القديمة في مصر" للمؤرخ الانجليزي الشهير "ألفريد بتلر" (1850- 1936) حيث قال عنها "أن كنيسة أبي سرجة أو القديس سرجيوس هي الكنيسة الوحيدة التي تعتبر ملتقي سنويا ما بين السياح الذين يبحثون عن المناظر الجميلة والمرشدين الذين في غاية الجهل.

كما كتب عن المغارة الأثرية الشهيرة فقال عنها ( تعتبر مغارة أبي سرجة كنيسة صغيرة تحت الأرض؛ وتنخفض أرضية المغارة بمقدار 8 أقدام و9 بوصات عن أرضية الخورس؛ ويبلغ أقصي طول المغارة حوالي 20 قدما؛ بينما يبلغ عرضها 15 قدما  وهي مقوسة السقف في شكل ثلاث قناطر؛ ويمكن القول بأنها تتكون من صحن له جناح شمالي وجناح جنوبي؛ والجناحان منفصلان بأعمدة رفيعة عددها تسعة أعمدة؛ وهناك على خط هذه الأعمدة حائطان يبرزان لمسافة 6 أقدام على الحائط الشرقي للمغارة ويحصران بينهما ما يشبه الهيكل، ومن غير الممكن تماما التثبت من تاريخ هذه المغارة؛ ولا شك أنها سابقة على الكنيسة الرئيسية بعدة قرون. ولذلك بنيت كنيسة فوق هذه البقعة في حوالي القرن الثاني أو الثالث. أما المغارة الحالية فربما حلت محل المزار الأصلي؛ ومن الطبيعي أنه مع مرور الزمن يتم بناء صرح أكبر وأعظم في نفس البقعة".[1]

وأيضا كتبت عنها بكتاب "الكنائس القبطية القديمة بالقاهرة" للدكتور رؤوف حبيب (1902- 1979) المدير السابق للمتحف القبطي. وفي فصل بعنوان "كنيسة أبو سرجة " جاء فيه "تقع هذه الكنيسة في سط قصر الشمع؛ ولقد ذكر العالم الفرنسي الاب فانسليب أنه زارها من قبل وقيل له وقتئذ أنه بنيت حسب رواية سعيد بن بطريق على يد أحد كتاب القبط في عهد الخليفة عبد العزيز بن مروان؛ ولقد اختلف المؤرخون في الزمن التي تم فيه أنشاؤها؛ فمنهم من يرجعها إلى القرن الخامس أو السادس الميلادي والبعض يؤيد لها القرن الثامن الميلادي. والوصول إليها عن طريق ممر ضيق وأمامها وحولها عدة بيوت صغيرة خربة، ويحتفظ المتحف القبطي ببعض آثار هامة من كنيسة أبو سرجة ومنها أقدم مذبح خشبي من الجوز في تاريخ الكنائس القديمة، ويعتبر قدعة فريدة من نوعها ورائعة في فن النجارة لما تحويه من نقوش وزخارف وأعمدة ذات تيجان كورنثية ويرجع تاريخ غالبها إلى القرن السادس الميلادي أي من عهد إنشاء الكنيسة ".[2]

أهمية الكنيسة وموقعها

تقع كنيسة أبو سرجة وسط الحصن الروماني تقريبًا بمصر القديمة، واختلفت آراء علماء الآثار حول تأريخ هذه الكنيسة فقد ترجع إلى أواخر القرن الرابع أو أوائل القرن الخامس الميلادي، وهي الكنيسة الأثرية المشيدة فوق المكان الذي أقامت فيه العائلة المقدسة أثناء رحلة الهروب وبها مغارة الهروب عند الهيكل. وموقعها الحالي بمجمع الأديان بالقاهرة القديمة، داخل حصن بابليون بالقرب من بنى عذرا اليهودي.

​ولقد نالت هذه الكنيسة مكانة دينية خاصة بين الكنائس القبطية لارتباطها برحلة العائلة المقدسة إلى مصر.  كما اتخذت الكنيسة تسميتها على اسم قديسين لهما شهرة كبيرة في تاريخ الاستشهاد الديني المسيحي في أوائل القرن الرابع الميلادي؛ وهما القديسين سرجيوس وواخيس اللذان استشهدا بجهة الرصافة بسوريا بسبب اعتناقهما المسيحية في فترة الإمبراطور الروماني مسكيمانوس.

تنتمي كنيسة أبو سرجة ومغارتها إلى طراز الكنائس البازيلكية، الذي يتكون من ثلاثة أجزاء: دهليز مدخل، وصحن، وثلاثة هياكل أسفلها مغارة، وتتميز بعناصرها المعمارية والفنية المتفردة التي تعكس روح عمارة الكنائس القبطية في مصر كالأنبل، والمغطس، والمعمودية، والأحجبة المطعمة، وزخارفها ذات الطابع الديني التي تزين قبابها وجدرانها.

والمسقط الأفقي لها على الطراز البازليكى المعتاد مستطيل شكل بطول ٢٧م وعرض ١٧م وهوة صحن رئيسي. يبلغ ارتفاع الكنيسة ككل حوالي ١٥م من الداخل الصحن الرئيسي دور واحد بالارتفاع كله أما المماشي الجانبية فمكونة من طابقين. المدخل الرئيسي للكنسية يقع بالناحية الشمالية الغربية ولكنه غير مستخدم والمداخل الثانوية غير مستخدمة أيضا ولكن المستخدم الآن هو مدخل في آخر الحائط الغربي.

أشهر معالم الكنيسة

Provided by: Bassem Elmasry / ACI MENA
Provided by: Bassem Elmasry / ACI MENA

متحف الأيقونات: يعتبر أقدم وأكبر متحف أيقونات، وبها كثير من الأيقونات النادرة التي يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر، أبرزها أيقونة مهيبة جداً للعذراء والملاكين جبرائيل وميخائيل، وأيقونة أخرى لا يوجد لها مثيل في العالم، وهي للعذراء تحمل صليباً، وهناك أيقونات أخرى تعبر عن الأحداث والأسفار، بينما توجد أيقونات فوق القبة التي تعلو المذبح، وتعود للقرن الحادي عشر، بينما توجد في القبة رسوم على جلد غزال إضافة إلى الفريسكا التي تعود إلى القرن الخامس.

المزيد

مخطوطات نادرة: وهي طبعت خصيصاً للكنيسة منذ عام 1800، وجزء منها مكتوب بخط اليد، وكلها طبعت في لندن وباريس.

عمود يهوذا: جميع الأعمدة بلا استثناء في الكنيسة لها قاعدة وتاج، من الطراز الإغريقي الكورنثى، لكن عمود يهوذا الإسخريوطي بلا تاج، للدلالة على أنه فقد العقل وليس له قاعدة، فليس له مستقر، فقد يهوذا روحه وفقد قاعدته التي تثبته في الأرض لأن قلبه لم يكن نظيفاً، جزاءً لخيانته السيد المسيح.

Provided by: Bassem Elmasry / ACI MENA
Provided by: Bassem Elmasry / ACI MENA

عمود الدم: العمود كان ينزف دماً عندما كانت تؤدى الصلوات في صحن الكنيسة، وكان على مرأى من الحضور.

مدافن الإكليروس: تم العثور على جثة القديس بشنونة عام 1990، وكانت أسفل الأنبل الرخامي، وهو المكان الذي يعتليه الكاهن ليلقى عظته من عليه.

المغطس و«الحاكم»: تعود قصته إلى العهد الفاطمي، موضحاً أن الحاكم بأمر الله أصدر أوامره بألا يخرج المسيحيون إلى النيل في ليلة الغطاس، والتي وصفها «المقريزي» بأنها ليلة لا ترى مصر مثلها على مدار العام.


(تستمر القصة أدناه)

[1] الفريد. ج. بتلر؛ الكنائس القبطية القديمة في مصر؛ ترجمة إبراهيم سلامة إبراهيم؛ مراجعة وتقديم نيافة الانبا غريغوريوس؛ (لقاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ 1993؛ سلسلة الألف كتاب الثاني؛ الكتاب رقم 130؛ الصفحات من 175: 178.

[2] د. رؤوف حبيب؛ الكنائس القبطية القديمة بالقاهرة، (القاهرة: مكتبة المحبة؛ أبريل 1979) صفحات 25: 31.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته