البابا فرنسيس لن يترأس قداس عيد الجسد بسبب آلام الركبة

البابا فرنسيس يحتفل بعيد الجسد في أوستيا، روما في 3 يونيو 2018. البابا فرنسيس يحتفل بعيد الجسد في أوستيا، روما في 3 يونيو 2018. | Provided by: Daniel Ibanez CNA

البابا فرنسيس لن يترأس قداس عيد الجسد بسبب آلام الركبة

أعلن الفاتيكان يوم الاثنين، أن البابا فرنسيس لن يترأس قداس ومسيرة عيد القربان المقدس "عيد الجسد".

وقال المكتب الصحفي للكرسي الرسولي في 13 يونيو/حزيران إن القرار اتخذ "بسبب القيود المفروضة على البابا بسبب آلام الركبة المدعوّة جونالجيا"، "والاحتياجات الليتورجية المحددة للاحتفال".

جاء هذا الإعلان بعد يوم من اعتذار البابا البالغ من العمر 85 عامًا عن اضطراره إلى تأجيل رحلة مقررة إلى إفريقيا في يوليو/تمّوز المقبل بسبب مشكلة في الركبة.

وفي حديثه بعد السلام الملائكي في 12 يونيو/حزيران، وعد بإعادة جدولة الزيارة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان "في أقرب وقت ممكن".

وكان البابا يعاني من التهاب في أربطة ركبته، مما يحد من قدرته على المشي. وهو يستخدم كرسيًا متحركًا خلال مقابلاته العامّة والخاصّة منذ الشهر الماضي.

وكان قد اتبع البابا فرنسيس منذ عام 2013 إلى عام 2017، العرف الذي وضعه البابا يوحنا بولس الثاني بإحياء عيد القربان المقدس بالاحتفال بالقداس الالهي بهذه المناسبة.

في عام 2018، احتفل البابا بالعيد في أوستيا، إحدى مقاطعات روما. وفي العام التالي، ترأس قداس الجسد الإلهي ومسيرة في حي كاسال بيرتوني في روما.

في عامي 2020 و2021، احتفل بالقداس في كاتدرائية القديس بطرس، لكن بدون موكب بسبب جائحة كورونا.

وعيد الجسد الإلهي، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر، يُحتفل به بشكل تقليدي في يوم الخميس التالي ليوم الأحد الثالوث، ولكن تم نقله إلى يوم الأحد في اغلب الكنائس الكاثوليكية حول العالم.

أعلن الفاتيكان في وقت لاحق في يوم 13 يونيو/حزيران أن الكاردينال ماورو غامبيتي، رئيس كهنة كنيسة القديس بطرس، سيحتفل بالقداس الإلهي يوم الخميس 16 يونيو/حزيران.

ولا يزال حتّى اللحظة من المقرر أن يزور البابا فرنسيس كندا بين يومي 24 و29 من شهر يوليو/تموز المقبل.

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته