البطريرك يوحنا العاشر يراسل بطريركي روسيا وأوكرانيا الأرثوذكسيّين

رسالة البطريرك يوحنا العاشر البطريرك يوحنا العاشر يراسل بطريركي روسيا وأوكرانيا الأرثوذكسيّين | Provided by: Antioch Patriarchate

وجه البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، رسالتين إلى المتروبوليت أونوفريوس رئيس الكنيسة الأوكرانية الأرثوذكسية والبطريرك كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا، وسط التحديات التي تواجهها الكنيستان اليوم، ومن أجل جميع الذين تأثرت حياتهم جراء الصراع الحالي بين البلدين.

الرسالة إلى بطريرك أوكرانيا

جاء في رسالته إلى الكنيسة الأوكرانية:

«نصلي إلى الله كي يستمر في توجيه خطاكم في قيادة الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية خلال هذه الأوقات الصعبة.

نحن نبكي مع غبطتكم، كما بكيتم معنا في السابق، بسبب الخسائر الفادحة لأبناء رعيتكم وبلدكم بسبب الحرب ونحن جميعًا، على دراية لما تتعرض له كنائسكم من تدمير عنيف، والموت الذي يطال الإكليروس والرهبان والمؤمنين، وبنزوح المدنيين من وطنهم.

في وسط هذه الأوقات المظلمة، نرافق غبطتكم وأبناء الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية بالصلاة المستمرة، وتتضرع الكنيسة الأنطاكية بأكملها، إلى الروح القدس في زمن العنصرة المبارك، أن يُحل ويعيد السلام ويجلب الشفاء لكم.«

الرسالة إلى بطريرك روسيا

وجاء في رسالته إلى بطريرك الكنيسة الروسية:

«لقد تابعنا ونتابع بالتفصيل الصراع الحالي، فنحن كما يعلم غبطتكم، قد اختبرنا أيضًا للأسف مأساة الحرب، ونعرف الألم الناتج عن فقدان أبناء من رعيتنا في المعركة.

نصلي من أجل راحة نفوس الذين انتقلوا، ومن أجل سلامة كل الذين تأثرت حياتهم بشدة من جراء الصراع الحالي.

لقد بادرت الكنيسة الروسية، بقيادة غبطتكم وعلى الدوام، إلى تقديم الدعم اللازم لكنيسة أنطاكية خلال الأيام الصعبة التي مرت بها.

نصلي لكي يستمر الله في منح غبطتكم القوة والحكمة في قيادة الكنيسة الروسية وسط التحديات التي تواجهها اليوم، ونضم صلاتنا إلى صلوات غبطتكم، ملتمسين من الروح القدس أن يمنح بسرعة السلام والمصالحة والشفاء للجميع«.

كما أعرب أساقفة دمشق للروم الأرثوذكس رفعهم الصلوات على نية أصحاب القرار من أجل إحلال السلام واعطائه الأولوية، واعتماد لغة الحوار لتجنب المزيد من الدمار والخسائر المادية والإنسانية للبلدين المتنازعين.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته