البابا فرنسيس يدعو لإظهار الله الثالوث بأفعال المحبّة

البابا فرنسيس خلال صلاة التبشير الملائكي في 12 يونيو/حزيران 2022 البابا فرنسيس خلال صلاة التبشير الملائكي في 12 يونيو/حزيران 2022 | Provided by: Vatican Media

صلّى البابا فرنسيس التبشير الملائكي مع حشود المؤمنين المجتمعة في ساحة القدّيس بطرس، يوم الأحد 12 يونيو/حزيران الحالي. قبل بدء الصلاة، تلا البابا كلمة شرح فيها عيد الثالوث الأقدس الذي صادف البارحة بحسب الطقس اللاتيني.

شارك في التبشير الملائكي الذي تلاه البابا فرنسيس، في ساحة القدّيس بطرس، حشود عديدة من المؤمنين. تجمهر المؤمنون والحجّاج منتظرين البابا الذي أطلّ من شبّاك القصر الرسولي تاليًا شرحًا عن عيد الثالوث الأقدس. بعد الشرح صلّى التبشير الملائكي وختم بكلمة عن أحداث عدّة من حول العالم.

عيد الثالوث الأقدس

بدأ البابا ذاكرًا عيد الثالوث الأقدس التي عيّدت له الكنيسة اللاتينيّة البارحة، وهو الأحد التالي لعيد العنصرة. وشرح كيف أنّ الروح القدس يتكلّم ليس عن ذاته بل عن يسوع مُظهرًا لنا الآب، كما أعلن يسوع في إنجيل يوحنّا (16: 14-15). وشرح البابا أنّ الآب هو السخاء المنفتح، اذ لا يهب ذاته بل يهب الابن.

من هنا انطلق البابا في كلمته للتكلّم عن عطاء الروح القدس. إذ نحن غالبًا ما نتكلّم عن ذواتنا وعن إنجازاتناـ بينما يأتي الروح القدس مُعلنًا الآب والابن وليس ذاته، كما شرح الأب الأقدس. فإنّه يصعُب علينا حتّى مشاركة الآخرين بما نملك، وإن كان الآخرون فقراء يحتاجون إلى ما هو أساسيّ.

الاحتفال بعيد الثالوث ثورة لأسلوب حياتنا

وأكّد الحبر الأعظم أنّ الاحتفال بعيد الثالوث الأقدس ليست قضيّة لاهوتيّة بل ثورة في أسلوب حياتنا. ففي الثالوث لا يعيش كلّ أقنوم من أجل ذاته بل من أجل الآخرين وهذا ما يدفعنا لنعش على مثال الثالوث الأقدس. من هنا قال البابا: «اليوم يمكننا أن نسأل أنفسنا: هل تعكس حياتنا الله الذي نؤمن به؟ أنا الذي أعلن إيماني بالله الآب والابن والرّوح القدس، هل أؤمن حقًّا أنّي، لكي أحيا، أنا بحاجة إلى الآخرين، وبحاجة إلى أن أهب نفسي إلى الآخرين، وبحاجة إلى أن أخدم الآخرين؟ هل أؤكّد ذلك بالكلام أم أوكّد ذلك بحياتي؟»

لذا أكّد الأب الأقدس أنّ على الله الثالوث والواحد أن يظهر بالأفعال قبل الأقوال. فالله «محبّة» كما كتب يوحنّا الإنجيليّ (رسالة يوحنّا الأولى 4: 16). والله قد أظهر نفسه من خلال المحبّة. لذلك اعتبر البابا أنّه إن فكّرنا: «في الأشخاص الصّالحين والكرماء والودعاء الذين التقينا بهم: لنتذكّر طريقة تفكيرهم وتصرّفهم، ويمكننا أن نرى فيهم ولو صورة ضئيلة لله الذي هو محبّة». والمحبّة كما شرح البابا لا تعني فقط أن نريد الخير ونفعله بل أيضًا أن نستقبل الآخرين ونكون منفتحين عليهم ونفسح مجالًا لهم ونعطيهم مساحة.

علامة الصليب ليست علامة فقط

وتابع الأب الأقدس مُظهرًا كيف أنّه في أسماء الأقانيم الإلهيّة الثلاثة حضور للآخر. فالآب لا يمكنه أن يكون آب دون الابن. والابن لا يمكنه أن يكون ابن للآب. والرّوح القدس هو روح الآب والابن. لذلك أن نحيا على صورة الله ليست عيش كجزر معزولة عن الآخرين، بل بانفتاح عليهم واحتياج لهم. من هنا سأل البابا فرنسيس أيضًا إن كانت إشارة الصليب التي أرسمها انعكاس للثالوث أم مجرّد علامة وغاية في حدّ ذاتها؟

وفي الختام، تضرّع الحبر الأعظم إلى: «سيّدتنا مريم العذراء، ابنة الآب، وأمّ الابن، وعروسة الرّوح القدس، لتساعدنا أن نقبل ونشهد في حياتنا لسرّ الله الذي هو محبّة».

 

 

 

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته