طفل يسأل البابا فرنسيس: «أيمكنك القدوم إلى أوكرانيا لإنقاذ جميع الأطفال؟»

البابا فرنسيس يحتضن طفلاً خلال لقائه بالمشاركين في مبادرة قطار الأطفال بالفاتيكان في 4 يونيو 2022. البابا فرنسيس يحتضن طفلاً خلال لقائه بالمشاركين في مبادرة قطار الأطفال بالفاتيكان في 4 يونيو 2022. | Provided by: Vatican Media

أجرى البابا فرنسيس دردشة مؤثرة السبت الفائت مع طفل أوكراني. إذ طلب هذا الطفل منه زيارة أوكرانيا «لإنقاذ جميع الأطفال الذين يعانون هناك الآن».

جرت المحادثة في الفاتيكان حيث التقى البابا بـ 160 من تلامذة المدارس من مختلف الأديان المشاركين في برنامج «قطار الأطفال» الإيطالي. وهي مبادرة من المجلس البابوي للثقافة بالتعاون مع السكك الحديدية الإيطالية الحكومية.

فقد طلب هذا الطفل الأوكراني الصغير الذي يُدعى ساشار من البابا زيارة أوكرانيا، وهو طفل كان قد غادر أوكرانيا ويعيش الآن كلاجئ  في روما، وفقًا لفاتيكان ميديا.

«ليس لدي سؤال إنّما طلب: أيمكنك القدوم إلى أوكرانيا لإنقاذ جميع الأطفال الذين يعانون هناك الآن؟» سأل الطفل.

أجاب البابا وهو يجلس على كرسيه المتحرك: «أنا سعيد لوجودك هنا. أفكر كثيرًا في أطفال أوكرانيا، ولهذا أرسلت بعض الكرادلة للمساعدة هناك ولكي أكون قريبًا من كل الناس، من الأطفال».

وتابع «أود أن أذهب إلى أوكرانيا». «لا بد لي من الانتظار للقيام بذلك، كما تعلمون، ليس من السهل اتخاذ قرار قد يضر أكثر مما ينفع العالم كله».

وتابع البابا قائلاً: «سأستقبل الأسبوع القادم ممثلين عن الحكومة الأوكرانية، الذين سيجرون محادثات، وكذلك للحديث عن زيارتي المحتملة هناك. دعونا نرى ما سيحدث». 

ويصادف الثالث من يونيو/حزيران اليوم المئة على بدء الحرب في أوكرانيا. وفقًا لمكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير، قُتل 4183 مدنيًا أوكرانيًا، من بينهم 268 قاصرًا. بالإضافة إلى ذلك، أصيب 5014 شخصًا، من بينهم 427 قاصرًا.

تقدر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن ما يقارب 7 ملايين لاجئ قد فروا من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة منذ بدء القتال، بينما نزح ملايين آخرين من ديارهم إلى أجزاء أخرى من أوكرانيا.


رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته