حلب: الكنيسة السريانية تنظم احتفالية بمناسبة مرور 107 سنوات على ذكرى المجازر السريانية

ذكرى مرور ١٠٧ سنوات على المجازر السريانية مطرانية السريان الأرثوذكس تنظم احتفالا في كاتدرائية مار أفرام السرياني في حلب بمناسبة مرور ١٠٧ سنوات على المجازر السريانية | Provided by: Alepposuryoye

أعلنت مطرانية السريان الأرثوذكس في محافظة حلب السورية، عن إقامتها احتفالية بمناسبة مرور 107 سنوات على المجازر التي ارتكبت بحق المسيحيين السريان (سيفو)، وذلك ببركة صاحب النيافة مار غريغوريوس يوحنا إبراهيم، وتحت رعاية صاحب النيافة مار بطرس قسيس الجزيل الاحترام، وسوف تمتد هذه الاحتفالية على مدى ثلاثة أيام، من تاريخ الأربعاء 15 يونيو 2022 وحتى يوم الجمعة 17 يونيو 2022.

أما بالنسبة لبرنامج الاحتفال الذي سوف يتم في حلب ضمن كاتدرائية مار أفرام السريانية، فهو موزع إلى ثلاث صلوات، تبدأ يوم الأربعاء 15 يونيو 2022 بالقداس الإلهي الاحتفالي في الكاتدرائية الساعة الخامسة بعد الظهر، ويليه صلاة التشمشت الخاصة بالشهداء والتي سوف تتم أمام أيقونة الشهداء في ساحة الكنيسة.

وفي يوم الخميس 16 يونيو 2022 سوف يتم إقامة تأمل روحي من وحي المناسبة ضمن كاتدرائية مار أفرام أيضاً في الساعة السادسة مساءً.

أما يوم الجمعة 17 يونيو 2022 سوف يتم اختتام هذا الاحتفال، بعرض مسرحي تحت عنوان " نشيد الوفاء " على مسرح دار التربية في الفيلات في تمام الساعة السادسة مساءً.

نذكر أن مذبحة سيفو التي نفذتها السلطنة العثمانية في حق السريان، من أكثر المجازر التي حدثت ضمن القرن العشرين وحشية ودموية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الطريقة التي قتل بها السريان (بحد السيف)، والجدير بالذكر أن أكثر من نصف ضحايا هذه المجازر لم يكونوا يحملون القومية الأرمنية، بل كانوا سوريين بالإضافة إلى سريان بلاد الرافدين.

لقد كانت الإبادة التي تم فيها قتل ملايين السريان، ومن ثم تلاها المجازر التي ارتكبت بحق الأرمن، مخططة ومتعمدة وتم الإعداد لها مسبقاً، بهدف القيام بتطهير عرقي ضد المسيحيين، لكنها سوف تبقى ذكرى محفورة في قلوب السريان السوريين مهما حاول العالم انكارها، لأن الدماء التي بُذلت وقُدمت ثمينة جداً ومقدسة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته