الأوضاع اللبنانيّة والانفتاح والعيش المشترك تحضر في لقاءات غريش مع عبد الساتر وعوده ودريان

غريش في بيروت-صورة غريش في بيروت | Provided by: Maronite Archdiocese of Beirut
غريش في بيروت- غريش في بيروت | Provided by: Maronite Archdiocese of Beirut
غريش يلتقي عوده غريش يلتقي عوده | Provided by: Orthodox Archdiocese Of Beirut

في إطار زيارته لبنان المستمرّة حتى 6 حزيران الحالي، التقى الأمين العام لمجمع الأساقفة في حاضرة الفاتيكان الكاردينال ماريو غريش، برفقة المطران منير خير الله، رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس عبد الساتر وعددًا من الكهنة والموظّفين العاملين في المطرانيّة، وتناول الحديث أوضاع لبنان والأبرشيّة في ظل الأزمات المتلاحقة وكيفيّة التخفيف من وطأتها على المواطن اللبناني.

والتقى غريش اللجنة المركزيّة للسينودس في أبرشيّة بيروت المارونيّة حيث كان عرض للمسيرة السينودسيّة والتحدّيات التي واجهت اللجنة في إطلاق أعمال السينودس في ظلّ الظروف الصعبة.

كما استمع الكاردينال غريش إلى شرح تلامذة مدرسة الحكمة "هاي سكول" للّوحات التي جسّدوا من خلالها الشركة والمشاركة والرسالة.

وفي ختام اللقاء، قدّم المطران عبد الساتر للكاردينال غريش صليبًا مصنوعًا من أخشاب الأبواب والنوافذ التي تحطّمت من جراء انفجار مرفأ بيروت، طالبًا منه أن يذكر لبنان والأبرشيّة في صلاته دائمًا.

غريش في بيروت. Provided by: Maronite Archdiocese of Beirut
غريش في بيروت. Provided by: Maronite Archdiocese of Beirut

غريش يلتقي عوده

إلى ذلك، التقى غريش متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده، برفقة المطران بولس عبد الساتر، والمطران منير خير الله، والأب ريشار أبي صالح، والأب كابي هاشم.

وبعد اللقاء، قال غريش إن الكنيسة الكاثوليكيّة حاليًّا في خضمّ التحضير لمجمع، وأحد أوجه عملية التهيئة يتمثّل في البعد المسكوني، مضيفًا: بزيارة أخي المطران الياس والكنيسة الشقيقة، أودّ بعث رسالة إلى الجميع، مفادها الدعوة إلى الانفتاح والإصغاء لإخوتنا وأخواتنا. نحن نؤمن أننا نستطيع تعلّم الكثير من تراثهم المجمعي.

غريش يلتقي عوده. Provided by: Orthodox Archdiocese Of Beirut
غريش يلتقي عوده. Provided by: Orthodox Archdiocese Of Beirut

دريان والعيش المشترك

وكان غريش قد التقى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، على رأس وفد من المطارنة، في حضور رئيس المحاكم الشرعيّة السنّيّة الشيخ محمد عساف، والأمين العام للّجنة الوطنيّة للحوار الإسلامي المسيحي محمد السماك، ولفيف من علماء دار الفتوى، واصفًا اللقاء بالجيّد، وقائلًا: أنا في زيارتي لبنان في ضوء العمليّة التي تجريها الكنيسة الكاثوليكيّة من لقاءات وجولات، ولقائي مع دريان كان جيّدًا إذ تلاقينا في العديد من النقاط المشتركة، ولا سيّما في موضوع العيش المشترك بين الطوائف وأهميّة الحوار والتلاقي بين الأديان.

والجدير بالذكر أن غريش التقى أيضًا أهالي ضحايا انفجار بيروت واستمع إلى مطالبهم المحقّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته