التطلع لعقد سينودس محلي لكل الكنائس والأبرشيات الكاثوليكية في محافظة حلب

سينودس الكنيسة الكاثوليكية شعار السينودوس الكنسي: شركة، مشاركة، رسالة | Provided by: Synodaleppo

الكنائس والأبرشيات الكاثوليكية في حلب، تنضم إلى دعوة البابا فرنسيس بعد افتتاحه السينودس تحت عنوان "من أجل كنيسة سينودسية: شركة، مشاركة، رسالة" في روما في 10 أكتوبر 2021.

وانطلاق المسيرة السينودسية في العالم وتقوم بإصدار قرار انضمامها بمختلف نشاطاتها الرعوية وفعالياتها ورعاياها لهذه المسيرة المجمعية، من خلال مشاركتها بعقد سلسلة من اللقاءات الحوارية والاستشارية للإصغاء لكل شخص من الرعايا المباركة وبالأخص الاستماع لجميع الأشخاص المهمشين والمختلفين، خلال جو من الصلاة وحضور الروح القدس للإصغاء إلى الله ووجوده في حياة أولئك الأشخاص بالتحديد.

تنقسم الخطة التي تتبعها أبرشيات وكنائس حلب في العمل إلى خطّين:

الخطّ العام: يجمع في إطاره الأخويات والكشافات والفرق المشتركة للطوائف التي توجد في أبرشيات حلب الكاثوليكية الستّ، منها فرق إيمان ونور، وأعضاء جمعية التعليم المسيحي، والمنسقيّة الكشفية، وعائلات مريم، وفرق الشبيبة العاملة والطالبة، وأخويات الليجيو ماريا، وغيرها.

الخطّ الخاص: تقوم كل أبرشية في حلب بمسيرتها السينودسية الخاصة فيما يتعلّق بالأنشطة التي لا تطالها الخطّ الأول، أي جميع الرعايا والأخويات والأنشطة الخاصّة التي لا توجد إلاّ في هذه الأبرشية، وفي المرحلة الأخيرة سيتمّ العمل على إجراء التقاطعات الممكنة بين الخطّين المذكورَين، مع حفظ الخصوصيات المتعلّقة بكل أبرشية.

فالهدف من مسيرة المشاورات المبنيّة على الإصغاء والحوار ضمن الأبرشيات، ليس إصدار الأحكام أو القوانين بل لكي نطلق العنان للطموحات، ونعمل على استنباط الرؤى، وندع الرجاء يُزهر، ونُلهم الثقة، ونداوي الجراح، وننسج العلاقات، ونوقظ فجر الرجاء ونستمع لبعض خبرات الحياة، ونتعلّم من بعضنا بعضاً يما يتيح خلق آفاقٍ خياليّة للإبداع، ونستمع لاقتراحات تنير العقول وتُضرم القلوب وتُشدّد الأيادي، فكل منا بحالة انتظار وترقب لزمن العنصرة الذي نعيشه حول الأولويات الهامة في اختيار البرامج في كنائسنا المشرقية لنستطيع أن نحافظ على هويتنا ونسير مع بعضنا البعض.

كما سيتم الإعلان لاحقاً عن عقد سينودس محلي لكل الأبرشيات الكاثوليكية في محافظة حلب السورية سيشكل ملخصاً لهذه المسيرة الروحية المباركة من أجل تبادل الخبرات وتقديم الاستفادة للجميع.

المسيرة السينودسية العالمية سوف تستمر برسالتها على المستوى العالمي لتختتم أعمالها في هذه الرسالة التي منحنا إياها البابا فرنسيس ضمن اجتماع الجمعية العامة لسينودس الأساقفة السادس عشر الذي سوف يعقد في روما في شهر أكتوبر 2023

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته