البابا فرنسيس يسمح للإخوة الرهبان من غير الكهنة ترؤس الرهبانيّات

البابا فرنسيس في ساحة القديس بطرس اثناء اللقاء مع الجمهور العام في 18 مايو 2022. البابا فرنسيس في ساحة القديس بطرس اثناء اللقاء مع الجمهور العام في 18 مايو 2022. | Provided by: Daniel Ibáñez/CNA.

أصدر البابا فرنسيس قرارًا في 18 أيّار، يسمح لمجمع الحياة المكرّسة المُشرف على الرهبانيّات اللاتينيّة في الكنيسة، منح الإذن للإخوة المكرّسين من غير الكهنة، في حالات فردية ووفقًا لتقدير المجمع الخاص، لتولّي دور الرئيس العامّ للرهبنة.

يسمح القرار بعدم التقيّد بالبند الثاني من القانون رقم 588 من القانون الكنسي، الذي ينصّ على أن المعاهد الإكليريكيّة يرأسها كهنة.

فهذا الإعلان من البابا فرنسيس يعني أن مجالس جماعات الحياة المكرسة، أو مجتمعات الحياة الرسولية الخاضعة لحقوق بابوية، يمكنها الآن ترشيح أو انتخاب «عضو من غير الإكليروس» كرئيس عام بعد الحصول على إذن خطّي من مجمع الحياة المكرسة  ومجتمعات الحياة الرسولية.

وقال البيان إنّه يبقى للمجمع «الاحتفاظ بالحقّ في تقييم الحالة الفردية والأسباب التي يقدّمها المنسق الأعلى أو المجمع العام».

يمكن ترشيح عضوًا من غبر الإكليروس كرئيس محلي دون الحصول على إذن الفاتيكان.

مثّل هذا التغيير تحوّلًا عن ضرورة أن يكون الأخ أو الراهب كاهنًا فقط كي يرأس جماعة مكرّسة. هذا أيضًا انعكاس للتدابير الأخيرة للبابا فرنسيس التي يسمح فيها ليس فقط لرجال الدين بل «لأيّ من المؤمنين» أن يرأس مجامع الكوريا الرومانيّة.

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته