البابا فرنسيس يقول للمثليّين: "الله لا يتبرّأ من أبنائه"

البابا فرنسيس في المقابلة العامّة في ساحة القديس بطرس في 4 مايو 2022. البابا فرنسيس في المقابلة العامّة في ساحة القديس بطرس في 4 مايو 2022. | Provided by: Daniel Ibáñez/CNA

شدّد البابا فرنسيس على أن الله «لا يتبرّأ من أي من أبنائه» في رسالة مختصرة بمناسبة إطلاق موقع إلكتروني جديد للكاثوليك المثليّين.

أدلى البابا بالتعليق في رسالةٍ مكتوبةٍ بخطّ اليدّ بتاريخ 8 مايو إلى الأب جيمس مارتن اليسوعيّ، المُحرّر في أمريكا ميديا، وهي الشركة التي تدعم الموقع الإلكتروني الجديد outreach.faith، الذي أُطلق في الأوّل من أيّار.

رد البابا في رسالته على أسئلة طرحها الأب مارتن، مؤلف كتاب "بناء جسر"، وهو كتاب صدر عام 2017 يدعو إلى توثيق العلاقات بين الكنيسة الكاثوليكية ومجتمع المثليين.

اتّهم النقّاد الأب مارتن برفض التعاليم الكاثوليكية المتعلّقة بإثم الممارسات الجنسية المثلية، لكنّه أصر على أنه لا يرفض تعاليم الكنيسة.

وكان البابا فرنسيس، في يونيو 2021، أعرب عن دعمه لخدمة مارتن المثيرة للجدل وشجّعه على «الاستمرار على هذا النحو».

عندما سُئل عمّا يعتبره أهمّ شيء يجب على المثليّين معرفته عن الله، أجاب البابا في رسالة 8 مايو: «الله أب وهو لا يتبرأ من أي من أبنائه. و "أسلوب" الله هو "القرب والرحمة والحنان". على طول هذا الطريق، ستجد الله».

كما نصح البابا الأشخاص المثليّين المهتمين التعلّم عن الكنيسة قراءة سفر أعمال الرسل من العهد الجديد الذي يصف نمو المجتمع المسيحي المُبكر.

وعلّق البابا، البالغ من العمر 85 عامًا، قائلا: «سيجدون في هذا السفر صورة الكنيسة الحية».

سُئل البابا فرنسيس أيضًا عن النصيحة التي يقدّمها إلى المثليين الكاثوليك الذين تعرضوا للرفض من الكنيسة.

فكتب باللغة الإسبانية قائلًا: «أودّ أن أجعلهم يعترفون بالكنيسة لا أن يستمرّوا التفكير "برفض للكنيسة"، ولكن بدلا عن ذلك أن يفكروا "كأشخاص في الكنيسة"».

الكنيسة أُمّ وتدعو جميع أبنائها. خُذ على سبيل المثال مَثَل المدعوين إلى العيد: «الأبرار، الخطاة، الغنيّ والفقير، إلخ [متى 22: 1-15 ؛ لوقا 14: 15-24]».

«"كنيسة انتقائيّة"، كنيسة ذات "دم طاهر"، لا تكن الكنيسة الأُمّ المقدّسة، بل طائفة».

من خلال هذا الموقع الإلكتروني، الذي يقدّم ذاته على أنّه "مصدر كاثوليكي لمجتمع الميم"، أوضح مارتن أنه سيكون بمثابة «غرفة مقاصة للمعلومات» حول خدّام المثليين الرعائيّين في الكنيسة في جميع أنحاء العالم.

سيستضيف موقع أوتريتش مؤتمرًا للخدّام الرعائيّين الكاثوليكيّين للمثليين وثنائيّي الجنس والمتحوّلين جنسيًّا في مركز فوردهام لينكولن نيويورك في 24 و25 يونيو. وسيلقي الخطاب الرئيسي المطران جون ستو من ليكسينغتون بولاية كنتاكي.

كما ستلقي الأخت جانين غراميك الخطاب الأخير، المؤسسة المشاركة لخدمات الطرق الجديدة، والتي خضعت لإخطار من قبل مجمع عقيدة الإيمان الفاتيكانيّ في عام 1999.

أرسل البابا فرنسيس رسالة إلى الأخت غراميك في ديسمبر 2021، شاكرًا إيّاها على «قربها وحنانها» طوال 50 عامًا من الخدمة.


المزيد

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته