إحياء الذكرى 107 للإبادة الجماعية لأبناء الطائفة الأرمنية

احياء ذكر ابادة الشعب الأرمني ١٠٧ حملة تبرع بالدم | Provided by al-jamahir

أحيت الطائفة الأرمنية في سوريا الذكرى 107 للإبادة الأرمنية بتاريخ يوم الأحد 24 نيسان 2022

ففي محافظة حلب نظمت الطائفة الأرمنية بالذكرى 107 لجريمة الإبادة الجماعية المرتكبة بحق الأرمن على يد الدولة العثمانية مسيراً بالشموع تقدمه الفرقة النحاسية السورية التابعة للنادي الثقافي الأرمني وذلك بمشاركة رؤساء الطوائف والفعاليات والجمعيات والأندية الأرمنية وحشد من الرعية. انطلق هذا المسير الليلي من دار مطرانية الأرمن الأرثوذكس في منطقة الفيلات باتجاه المقابر الأرمنية وكانت الرعية رافعة للشموع المضاءة كما شارك الحضور بوضع أكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء المذابح الارمنية وإيقاد الشعلة على النصب وقدمت الفرقة السورية الأناشيد الوطنية وعدة أغان من وحي المناسبة. وبهذه الذكرى أقاموا أيضاً قداس إلهي في كنيسة السيدة العذراء للأرمن الأرثوذكس وتم اختتام الذبيحة الإلهية بإقامة حملة تبرع بالدم في صالة الكنيسة.

بين المطران ماسيس زوبويان مطران الأرمن الأرثوذوكس بحلب في عظته أن أبناء الشعب الأرمني بحلب جاؤوا إلى هذا المكان المقدس (مقابر شهداء الأرمن) إحياءً لذكرى الإبادة الأرمنية والشهداء الذين ذبحوا قبل 107 سنوات على أيدي العثمانيين. وأن هذا التجمع هو إثبات على قيامتنا ولنذكر الأتراك بأننا لن ننسى تاريخهم وإجرامهم بحق الإنسانية في أرمينيا أو سوريا وهي رسالة واضحة بأننا باقون وصامدون على أراضي سوريا التي احتضنتنا موجهاً الشكر للشعب السوري وجيشه وقائده الذي استقبل أبناء الشعب الأرمني إثر تهجيرهم القسري على يد العثمانيين الذين ارتكبوا المجازر بحقه وقال "إن سوريا أصبحت وطناً بالنسبة لنا وكلنا كشعب أرمني ساهمنا بإعمار سوريا واليوم يساهم أبناء الشعب الأرمني بإعادة إعمارها من جديد إثر الحرب الظالمة التي تعرضت لها."

أما المطران بطرس مراياتي مطران الأرمن الكاثوليك بحلب قال: "نحن هنا اليوم لنذكر شهداءنا الأبرار ضحايا المجازر التي تعرض لها أبناء الشعب الأرمني على يد الأتراك والشعب الذي ينسى ماضيه ليس لديه مستقبل ونحن لن ننسى ماضينا".

وأضاف" نطالب اليوم بالاعتراف بالجريمة التي تعرض لها الأرمن والتعويض عن كل الخسائر والدمار الشامل الذي لحق بالكنائس والمدارس لافتاً إلى أن الشعب الأرمني لن ينسى موقف سوريا التي استقبلت قوافل الناجين من الإبادة والذين وجدوا فيها وطناً جديداً ولا نزال حتى اليوم نعيش على هذا التراب المبارك وندافع عن كل شبر منه جنباً إلى جنب مع الجيش وقيادته".

أما في محافظة دير الزور أحيا وفد من أبرشية حلب للطائفة الأرمنية خلال زيارته للمدينة ذكرى ضحايا الإبادة الأرمنية بإقامة الصلاة في كنيسة شهداء الأرمن في دير الزور. وأقام مطران أبرشية حلب "ماسيس زوبويان" الصلاة بحضور عدد من الشخصيات الدينية والسياسية ووجهاء من المحافظة وممثلين عن الجمعيات والمنظمات في المدينة.

نذكر أن الرعية الأرمنية تحي ذكرى المجازر التي تعرضت لها على يد الأتراك عام 1915  في الرابع والعشرين من نيسان في كل عام، كذلك تصويت مجلس الشعب السوري عام 2020 بالموافقة على اعتراف "سوريا" رسمياً بالإبادة التي تعرض لها الأرمن في الحرب العالمية الأولى على يد العثمانيين.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته