في الفاتيكان، تتناغم احتفالات عيد الفصح مع الأحداث الجارية

البابا وشمعة باسكال Provided By: Vatican News

الجمعة ، 15 أبريل، قدمت تفاصيل مسار احتفالات عيد الفصح التي ترأسها البابا فرانسيس في الفاتيكان. بعد عامين من الجائحة، تمثل ثلاثية عيد الفصح هذه السنة 2022 عودة الامور إلى طبيعتها.

أخبار الفاتيكان

هذا العام، من المتوقع أن يشارك المؤمنون بأعداد كبيرة في احتفالات عيد الفصح في الفاتيكان، بعد عامين من القيود بسبب الوباء. لكن متعة هذه العودة إلى الوضع الطبيعي لا تقلل من التعاطف مع الناس الذين على المحك، مثل الأوكرانيين. تم التأكيد على ذلك خلال المؤتمر الصحفي حول احتفالات عيد الفصح التي ترأسها البابا، والذي عقد صباح اليوم الجمعة في مقر إذاعة الفاتيكان، بحضور أليساندرو جيسوتي، نائب مدير التحرير في الفاتيكان ميديا، مدير الجلسة.

من الجمعة العظيمة إلى عيد الفصح الأحد

وأشار إلى أن طقس درب الصليب يعود إلى الكولوسيوم بعد توقف دام عامين بسبب الوباء. هذا هو المكان التقليدي حيث بدأت هذه الممارسة على أساس سنوي في عام 1964 مع بولس السادس، على الرغم من أنه في عام 1959، خلال عهد البابا يوحنا الثالث والعشرون ، كانت هناك بالفعل أولى محطات الصليب. وقد أوكل البابا تأملات هذا العام إلى عائلات ذات تجارب متنوعة. خمس محطات تقف داخل الكولوسيوم ، وتسعة في الخارج. سيتم افتتاح الجوقة البابوية لكنيسة سيستين وترافق الاحتفال. سيتم ربط أكثر من 150 منظمة دولية مباشرة لمتابعة الحدث، وعدد أكبر للبركة (Orbi & Urbi) في أحد القيامة. ومن المتوقع أيضًا أن يتم النشر على نطاق واسع من خلال منصات مختلفة على الإنترنت.

ستبدأ ليلة عيد الفصح، يوم السبت 16 أبريل، بطقس مباركة النار في بهو الكنيسة والموكب الذي يليه أثناء غناء لومن كريستي. سيعتمد الأب الأقدس سبعة تلميذ من جنسيات مختلفة (إيطاليون وأمريكيون وكوبيون وألبانيون).

في عيد الفصح، سيعود القداس الإلهي إلى ساحة القديس بطرس ، بعد عامين من اندلاع الجائحة. في بداية الاحتفال ، سيبخر البابا أيقونة (أشروبيتا) الرب القائم من بين الأموات ، خلال طقس القيامة. هذا هو رمز للمخلص، وهو عمل ذو قيمة تاريخية وفنية عظيمة. تقرأ إحدى صلوات المؤمنين باللغة الأوكرانية.  بعد القداس، سيذهب البابا إلى قاعة البركات، ومن وسط  لوجيا في كنيسة بترين، سيبارك (Orbi & Urbi) التقليدي. وسيرافق البابا الكاردينال ريناتو رافاييل مارتينو والكاردينال مايكل تشيرني.

علامة أخرى على العودة إلى الوضع الطبيعي: في عيد الفصح ، ستزين ساحة القديس بطرس بـ 40.000 زهرة قادمة مباشرة من هولندا. بدأ تكريم الزهور الهولندي التقليدي للبابا مع يوحنا بولس الثاني ويصل الآن إلى نسخته الخامسة والثلاثين. قبل مغادرة هولندا ، بارك الزهور أسقف روتردام.

بث موحد واعادة ارسال بلغات متعددة

لغويًا ، تمت الإشارة إلى أن وسائل الإعلام الفاتيكانية ستقدم التعليقات ليس فقط باللغات المعتادة (العربية، الفرنسية، الإنجليزية، الإيطالية، البرتغالية، الإسبانية، الألمانية) ، ولكن أيضًا بالأوكرانية والروسية لدرب الصليب، عشية عيد الفصح وبركة (Orbi & Urbi) (وهذه الأخيرة ستكون أيضًا باللغة الصينية). انها علامة - كما كان امتداد بث إذاعة الفاتيكان على الموجات القصيرة إلى أوكرانيا وروسيا قبل شه - على المهمة الأساسية لوسائل الإعلام الفاتيكانية: نقل بشارة الإنجيل من خلال السلطة التعليمية للبابا إلى العالم بأسره، ولا سيما لمن يعانون.

ستقدم فاتيكان نيوز عبر قناة يوتيوب، خدمة ترجمة لغة الإشارة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات في السمع والتواصل ، بالتعاون مع (TV2000) وبتنسيق من الأخت فيرونيكا دوناتيلو ، رئيسة الخدمة الوطنية للمؤتمر الأسقفي الإيطالي للرعاية الرعوية الأشخاص ذوي الإعاقة

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته