تحضيرات اللقاء العالميّ للشبيبة 2027 تنطلق في روما

بازيليك القديس بطرس-الفاتيكان بازيليك القديس بطرس-الفاتيكان | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

بمناسبة مرور 5 سنوات على صدور الإرشاد الرسولي ما بعد السينودس «المسيح يحيا»، يجتمع في روما نحو 300 ممثل عن مجالس الأساقفة في 110 بلدان. يرتبط اللقاء مباشرة بالتحضيرات للقاء العالمي للشبيبة المقبل في عاصمة كوريا الجنوبيّة سيول 2027، ويُعقَد في دار الضيافة «إل كارميلو» بالعاصمة الإيطاليّة.

يلتئم المؤتمر الدولي بعنوان «من أجل عمل رعائي سينودسي شبابي: أساليب جديدة واستراتيجيّات قيادة». تنظّمه دائرة العلمانيين والعائلة والحياة الفاتيكانيّة، ويمتدّ من 23 إلى 25 مايو/أيّار الحالي. ويناقش المؤتمر مواضيع الريادة الشبابية والسينودسيّة والتنشئة والمرافَقة الروحية.

وتسعى الدائرة هذا العام إلى تعزيز نشر الإرشاد الرسولي في الذكرى الخامسة لصدوره. وتنظّم الدائرة الفاتيكانيّة حملة على الحسابات الرسمية للّقاء العالمي للشبيبة في مواقع التواصل الاجتماعي، بمناسبة مرور 40 عامًا على لقاء البابا يوحنا بولس الثاني مع الشبيبة في ساحة القديس بطرس الفاتيكانيّة عام 1984 والذي انطلقت منه الأيام العالميّة.

وتهدف الدائرة عبر ذلك إلى توليد حوار روحي بين الشبيبة انطلاقًا من «المسيح يحيا». وتعمل هذه المبادرات مع مساعٍ أخرى حول العالم تنطلق في أبرشيّات مختلفة تسعى إلى تنشيط راعويّة الشبيبة.

يدرس المؤتمر، لمدّة ثلاثة أيّام، مواضيع أساسيّة مرتبطة بالإرشاد ويتعمّق فيها. ويشرح هذه المواضيع خبراء في مجال العمل الراعوي يأتون من بلدان مختلفة.

تشرح اللبنانيّة ساندرا شاول، مديرة شبكة مرافَقة برنامج تمييز القيادة، سُبل التمييز الروحي للمجتمعين. ومن المحاضرين: الأرجنتيني غوستافو فابيان كافانياري، الأستاذ المحاضر في الجامعة الحبريّة الساليزيانيّة في روما، والأب كريستوفر ريان، مدير مركز أريتي للقيادة الرسوليّة في أستراليا، والأميركيّة برندا نورييغا، عضوة في هيئة استشاريّة دوليّة شبابيّة لدائرة العلمانيين والعائلة والحياة.

يحيّي الحاضرين رئيسُ الدائرة الكاردينال كيفين فاريل، وتبدأ الدورة الأولى من المؤتمر بعنوان «من الأيّام العالميّة للشبيبة لشبونة 2023 إلى سيول 2027». تتوقّف هذه المحطّة الأولى على التفكير بأيّام لشبونة وتقييمها. ويلقي كلمة في خلال هذه الدورة كلٌّ من الكاردينال البرتغالي أميريكو مانويل ألفيس أغويار، ورئيس أساقفة سيول المونسنيور بيتر سوون تايك شونغ. ويتحدّث الرجلان عن خبرتيْهما ويقدّمان رؤتَيْهما لأيّام سيول 2027.

يتناول المؤتمر أيضًا يوبيل الشبيبة الذي سيحصل بين 28 يوليو/تمّوز و3 أغسطس/آب 2025. ويتكلّم من أجل شرح ذلك رئيس قسم المسائل الأساسية لأنجلة العالم في دائرة تعزيز الأنجلة الجديدة الفاتيكانية رئيس الأساقفة رينو فيزيكيلّا. ويُختم اللقاء صباح يوم السبت المقبل بلقاء خاصّ مع البابا فرنسيس وبحوار مفتوح مع الأخت ناتالي بيكارت، أمينة السرّ المساعدة لسينودس الأساقفة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته