لقاء دوليّ للأخوّة العالميّة في الفاتيكان... سعي إلى معاهدة جديدة

بازيليك القدّيس بطرس-الفاتيكان بازيليك القدّيس بطرس-الفاتيكان | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

يُعقَد على مدى يومين في حاضرة الفاتيكان والعاصمة الإيطاليّة روما اللقاء الدولي الثاني للأخوّة العالميّة 2024 بعنوان: «كُنْ إنسانًا».

تحضر الحدث نحو 30 شخصيّة من مختلف أنحاء العالم من فائزين بجائزة نوبل للسلام وعلماء واقتصاديّين ورؤساء بلديّات وأطبّاء ومديرين وعاملين وأبطال رياضيين ومواطنين. فيستجيبون لنداء البابا فرنسيس: « تعالوا نحلم كإنسانيّة واحدة... فكلّنا إخوة» (الرسالة العامة البابوية «كلّنا إخوة» رقم 8). وتنظّم الحدث «منظّمة كلّنا إخوة».

طاولات لقاء ونقاش

تجتمع الشخصيّات حول 12 طاولة لقاء. وقد افتتح أمين سرّ حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين أمس طاولة البحث في موضوع السلام. بينما تتعمّق طاولات النقاش الأخرى في مبدأ الأخوّة ضمن إطارات: البيئة والشركات، والرياضة والمؤسسات التي لا تبغي الربح، والمعلومات والعمل، والصحّة والقطاع الإلكتروني، والتربية، والإدارة المحلّية والأمن الغذائي. وتُفتَح طاولات الحوار أمام الراغبين بالحضور.

ويلتقي البابا فرنسيس صباح اليوم المشاركين والمتكلّمين الأساسيّين في الحدث بالقصر الرسولي الفاتيكاني. وتحضيرًا لليوم العالمي للأطفال، المُزمع عقده في 25 و26 مايو/أيّار بروما، يقدّم الأب الأقدس مداخلة في طاولة البحث: «الأطفال: جيل المستقبل» بعد الظهر في صالة السينودس الجديدة في حاضرة الفاتيكان.

الأخوّة أساس عالم جديد

تهدف اللقاءات إلى إيجاد بدائل عن الحروب والفقر. وذلك عبر التفكير في الأخوّة كأساس لعالم جديد مؤلّف من علاقات إنسانيّة واجتماعيّة جميلة. ويسعى الحدث إلى تقديم مقترحات ملموسة للبدء بـ«تغيير التاريخ» والحضّ على إصلاحات وتحديد أماكن وجود مبادئ الأخوّة في الحياة الاجتماعيّة وتمييز المعايير الضروريّة لقياس وجوده. ومن خلال هذا اللقاء الدولي للأخوّة العالميّة 2024، ترغب «منظّمة كلّنا إخوة» في بلورة معاهدة دوليّة جديدة عن الأخوّة.

مشاركون من مختلف أنحاء العالم

إضافةً إلى مشاركة قادة من غالبية المنظّمات العالميّة، يحضر الحدث كلٌّ من: غراسا ماشيل، السياسيّة الموزمبيكيّة وأرملة رئيس دولة جنوب أفريقيا الراحل نيلسون منديلا، ومبعوث الاتحاد الأفريقي للأنظمة الغذائيّة إبراهيم ماياكي.

كما يحضر بعضُ الفائزين بجائزة نوبل للسلام أبرزهم: الصحافي الروسي ديميتري موراتوف، والعاملة في مجال حقوق الإنسان الأميركية جودي ويليامز، والناشطة الحقوقية اليمنية توكل كرمان، والصحافية الفلبينية ماريا ريسّا، والناشطة الليبيريّة من أجل السلام ليماه غبوي، والناشطة في مجال حقوق الإنسان الغواتيماليّة ريغوبيرتا مينشو، توم، والاقتصادي والمصرفي البنغلادشي محمّد يونس.

حدث ختاميّ في الفاتيكان

عند الساعة التاسعة والنصف من مساء اليوم، بالتوقيت المحلّي، يُختتم الحدث باحتفال في ساحة القديس بطرس-الفاتيكان بحضور الملحن جيوفاني أليفي، والمغني وكاتب الأغاني روبرتو فيكيوني، والمغنّي الإيطالي نيك، ومغنّي الكانتري الأميركي جارث بروكس وغيرهم. وتقدّم الحفل المذيعة الإيطاليّة إليونورا دانييلي.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته