عون الكنيسة المتألّمة تنير هيئات كاثوليكيّة لبنانيّة بالطاقة الشمسيّة

منظّمة «عون الكنيسة المتألّمة» تزوّد المركز الراعويّ في أبرشيّة البترون المارونيّة-لبنان بألواح الطاقة الشمسيّة منظّمة «عون الكنيسة المتألّمة» تزوّد المركز الراعويّ في أبرشيّة البترون المارونيّة-لبنان بألواح الطاقة الشمسيّة | مصدر الصورة: منظّمة «عون الكنيسة المتألّمة»

في خضمّ أزمة انقطاع التيار الكهربائي الخانقة في لبنان، حيث لا تتجاوز ساعات التغذية 4 ساعات يوميًّا في بعض المناطق، قدّمت منظمة «عون الكنيسة المتألمة» حزمة مساعدات مهمّة لإضاءة مؤسسات كنسيّة عدّة بالطاقة البديلة.

أنارت المنظّمة 24 جماعة و37 رعية و11 ديرًا و7 إكليريكيّات وأديار ابتداء و22 مدرسة تابعة للكنيسة في لبنان وسوريا بألواح الطاقة الشمسيّة. أتت هذه المساعدات لتخطّي مشكلات كثيرة منها حالات التسمّم الغذائي بسبب سوء حفظ الطعام من دون تيار كهربائي، وتوقُّف التدفئة والتكييف في المدارس ودور الأيتام. وجرى توفير التيار الكهربائي بشكل مُستدام وبتكلفة ميسورة وعاد النور ومعه الأمل.

وأفادت منظمة «عون الكنيسة المتألمة» على موقعها الإلكتروني بأنّ تكاليف الكهرباء انخفضت من 60 دولارًا شهريًّا إلى 3 دولارات في رعية مار تقلا قرطبون-قضاء جبيل، على سبيل المثال. وقال كاهن الرعية، الأب كريستيان جرجس عبر موقع المنظّمة متوجّهًا إلى أعضاء المنظّمة: «أنتم تمنحوننا أدوات لبناء المستقبل».

وأشارت إحدى راهبات العائلة المقدّسة إلى انخفاض فواتير الكهرباء في مدرسة مار أنطونيوس زغرتا من 300-400 دولار إلى 6 دولارات فقط. وأعرب أحد الطلّاب عن امتنانه للمنظّمة قائلًا: «هذه الألواح الشمسية الجديدة ستغيّر حياتنا اليومية حقًّا».

وبفضل هذه المشاريع، تسهم «عون الكنيسة المتألمة» في استمرار أنشطة الهيئات الكاثوليكية في لبنان. وبذلك يبقى العمل الراعوي والتعليمي والاجتماعي قائمًا. وتُعدّ المبادرة خطوةً إلى الأمام في مسار الاستدامة البيئية.

أزمة الكهرباء في لبنان

في زمن أهداف التنمية المستدامة، لا بدّ من تكريس الحقّ في الوصول إلى الكهرباء للارتقاء بالحقّ في الصحة والطبابة والتعلّم والتغذية. إلا أنّ معظم البلدان الواقعة في براثن الأزمات والصراعات، ومن ضمنها لبنان، تقاعست وغضّت الطرف عن هذا الحق الأساسي.

فلجأ السكان إلى سُبُل بديلة منها المُوَلِّدات الخاصة والطاقة المتجدّدة. ومال معظم اللبنانيين، على سبيل المثال، إلى الخيار الأوّل بسبب عدم توفّر المبلغ المالي الكافي لوضع أجهزة الطاقة الشمسية التي قد تصل تكلفتها إلى آلاف الدولارات. فبلغت نسب التلوّث مستويات غير مسبوقة بسبب المولّدات. لذا، تُسهِم مبادرة «عون الكنيسة المتألمة» أيضًا في تخفيف نسبة التلوّث الناجمة عن دخان المولّدات.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته