10 أعوام على اغتيال الأب فاندرلخت… أثر راسخ في وجدان سوريا

قبر الأب فرانس فاندرلخت في دير الآباء اليسوعيّين-حيّ بستان الديوان في حمص، سوريا قبر الأب فرانس فاندرلخت في دير الآباء اليسوعيّين-حيّ بستان الديوان في حمص، سوريا | مصدر الصورة: حليم حنا أسمر

تحلّ اليوم الذكرى العاشرة لاستشهاد الأب فرانس فاندرلخت؛ ذاك الكاهن اليسوعيّ الذي قُتِل على يد ملثّم في السابع من أبريل/نيسان 2014، داخل دير الآباء اليسوعيين في حي بستان الديوان-حمص، سوريا.

حظي فاندرلخت بفرصة الخروج من حمص القديمة التي فرضت الحرب على أهلها موتًا وتهجيرًا وجوعًا، لكنّه أصرّ على البقاء. رفض الأب اليسوعيّ ترك من تبقّى، خصوصًا أولئك الذين لجؤوا إلى الدير وأقاموا عنده.

لم تنتظر رصاصة الكراهية التي اخترقت جسد فاندرلخت تنفيذ اتفاق الانسحاب ووقف الاشتباك بعد نحو شهر من مقتله. هكذا، خسرت سوريا قامةً في الفكر والعلم، بل قامةً في حبّ الإنسان، زرعت غراس الحياة في البلاد لنحو نصف قرن، وسقتها أخيرًا بدمها.

قبر الأب فرانس فاندرلخت في دير الآباء اليسوعيّين-حيّ بستان الديوان في حمص، سوريا. مصدر الصورة: حليم حنا أسمر
قبر الأب فرانس فاندرلخت في دير الآباء اليسوعيّين-حيّ بستان الديوان في حمص، سوريا. مصدر الصورة: حليم حنا أسمر

في حديث خاص إلى «آسي مينا»، أشار أستاذ الفلسفة في جامعة حلب-سوريا حليم حنا أسمر إلى أنّ فاندرلخت ولد في لاهاي-هولندا في 10 أبريل/نيسان 1938، وقد جاء إلى سوريا في الستينيات وبقي فيها حتى استشهاده. وأكّد أنّ الحديث عن أعماله يحتاج إلى ساعات طويلة.

وأوضح أسمر: «أهم المسارات التي تعطينا صورة عن الأب فرانس هي الرياضات الروحية الصامتة أو نصف الصامتة، منها ما كان يقيمها في أديار الجبال والقرى المنعزلة، عدا عن تنشيطه نشاط الحجّ مع نهاية اللقاء الصيفي لـ"جماعة الحياة المسيحية" اليسوعية».

صورة تجمع الأب فرانس فاندرلخت وحليم أسمر. مصدر الصورة: حليم حنا أسمر
صورة تجمع الأب فرانس فاندرلخت وحليم أسمر. مصدر الصورة: حليم حنا أسمر

وكشف أسمر، الذي رافق فاندرلخت منذ الثمانينيات وكان مسؤول المسير في حلب، أهمية مسار «الحكمة العملية» عند الأب الشهيد. وقال: «فرانس لم يؤمن بلاهوت إيماني مجرّد، بل أصبحت سوريا بالنسبة إليه كنيسة ومعبدًا مفتوحَين للإيمان والحياة والتنمية والإصغاء وحبّ الاستقبال. كان يستقبلك بطريقة يسوعية أغناطية استثنائيّة. يستقبل اختلافك عن الآخر، يستقبلك مثلما أنت».

وأضاف: «هنا يأتي نشاط المسير الذي ولّد جوًّا من الحوار وكان أشبه بمنبر حرّ للتعبير. وقد تكرّس ذلك من خلال الموضوعات الفكرية والاجتماعية التي كان يطرحها فاندرلخت فيه، وأوّلها حمل عنوان الانفتاح على الآخرين أو "من هو الغريب؟". في الحقيقة عمل على هذه الفكرة طوال حياته».

من نشاط المسير الذي أسّسه الأب فرانس فاندرلخت في سوريا. مصدر الصورة: حليم حنا أسمر
من نشاط المسير الذي أسّسه الأب فرانس فاندرلخت في سوريا. مصدر الصورة: حليم حنا أسمر

وأشار أسمر إلى أهمّية مشروع «الأرض» الذي أسّسه فاندرلخت في ريف حمص بنشاطاته المتنوعة؛ كالزراعة وإقامة معمل النبيذ بعد استقدام غراس الكرمة من بوردو الفرنسية، ومشغل السيراميك، ومدرسة للأشخاص المعوقين، ورياضة اليوغا والزن؛ بالإضافة إلى بنائه «دار السلام»، المكان الذي يستطيع فيه الإنسان عيش التصوّف والعزلة والصلاة أيًّا كانت معتقداته الدينية.

وختم أسمر حديثه عبر «آسي مينا» بالتشديد على أنّ فاندرلخت أتقن الانتماء وعاشه بمختلف أنواعه على أرضية العطاء والمجانية. وقال: «في لقائنا الأخير معه في حلب عام 2012 أكّد أنّه لا يستطيع نسيان ما قدمت له سوريا، ومثلما رحّبت به في أوقات السلم والرفاه، لن يغادرها في زمن الحرب والأزمات. آخر عبارة أذكرها منه: أنتظركم في حمص. لن أغادرها بل أنتم ستأتون إليها».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته