يوحنا دي لاسال… قدّيس العطاء غير المشروط

لوحة تجسّد القدّيس يوحنا دي لاسال مع التلاميذ في إحدى مدارسه لوحة تجسّد القدّيس يوحنا دي لاسال مع التلاميذ في إحدى مدارسه | مصدر الصورة: lasalle.org

تحتفل الكنيسة الكاثوليكيّة بتذكار القديس يوحنا دي لاسال في تواريخ مختلفة، منها 7 أبريل/نيسان من كلّ عام. قدّيس كرّس حياته برمّتها للخدمة والعطاء ومحبّة الفقراء.

ولِدَ يوحنا دي لاسال في مدينة ريمس الفرنسيّة في 30 أبريل/نيسان عام 1651. ترعرع وسط أسرة ثرية وفاضلة، مؤلّفة من عشرة أطفال. وبعد موت والدَيه، اهتمّ بتدبير أمور عائلته. رُسِمَ كاهنًا في 9 أبريل/نيسان عام 1678. وبعد سنتين، نال الدكتوراه في اللاهوت.

تميّز بمحبّته العميقة للفقراء الذين شغلوا تفكيره، وبسبب واقعهم الأليم قرّر من أجلهم التخلّي عن بيت العائلة وعن ثروته، وانتقل للعيش مع المعلّمين. تنازل عن منصبه ككاهن ووضع مواهبه وما حصده من علم ومعرفة في خدمة الأطفال المهمَّشين. فأنشأ مدارس للفقراء، وكذلك أسّس رهبانيّة إخوة المدارس المسيحيّة «الفرير».

عاش يوحنا الفقر والتقشّف، وكرّس حياته برمّتها للخدمة حتى بات مثالًا للعطاء غير المشروط. أسَّسَ إحدى أولى المؤسسات في فرنسا لرعاية الشباب الجانحين. ومن ثمّ عرف هذا الرجل الصالح المحصّن بكلمة المسيح، كيف يتخطّى جميع الصعوبات التي اعترضت سبيله من أجل ضمان استمراريّة رسالته الإنسانيّة.

وقد ركَّزَت مدارسه على المعلّمين المُعَدّين جيدًا، أي من لديهم إحساس وإلمام بهذه المهنة. واشتهرت مدارسه أيضًا باستحداث ابتكارات وتغييرات عدة، فكان الطلاب يُوَزَّعُون على أساس القدرة والإنجاز، وبعدها دُمِجَ التعليم الديني والمواد الدنيويّة.

أخيرًا، وبعدما أرهقته حياة التقشّف والعمل المضني، انتقل هذا القديس إلى معانقة فرح الحياة الأبديّة، يوم الجمعة العظيمة، في 7 أبريل/نيسان عام 1719. وقد انتشرت رسالته في حياته بسرعة في فرنسا. وبعد وفاته، توسّعت بقعة انتشارها لتشمل مختلف أنحاء العالم.

طُوِّبَ عام 1888، وأعلنه البابا ليون الثالث عشر قديسًا على مذبح الربّ عام 1900. وبعدها أعلنه البابا بيوس الثاني عشر شفيعًا لجميع المعلّمين المسيحيين عام 1950.

فيا ربّ، علّمنا كيف نحيا على مثال هذا القديس، فتغدو حياتنا أنشودة محبّة وخدمة وعطاء حتى الرمق الأخير.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته