القديس يوحنا دي لاسال شفيع المعلّمين المسيحيين

القديس يوحنا دي لاسال القديس يوحنا دي لاسال | Provided by: LaSalle Amman

تحتفل الكنيسة الكاثوليكيّة بتذكار القديس يوحنا دي لاسال في تواريخَ مختلفة، منها 7 أبريل/نيسان من كل عام. هو مؤسس رهبانيّة إخوة المدارس المسيحيّة «الفرير» وشفيع المعلّمين المسيحيين.

أبصر يوحنا النور في مدينة ريمس الفرنسيّة في 30 أبريل/نيسان 1651. نشأ في عائلة صالحة مؤلّفة من عشرة أطفال. ثمّ تولّى شؤون عائلته بعد وفاة والديه، وكان في تلك المرحلة يتابع دراسة اللاهوت. رُسِمَ كاهنًا في 9 أبريل/نيسان 1678. بعد سنتين، نال الدكتوراه في اللاهوت.

حين تأثر القديس يوحنا دي لاسال بواقع الفقراء الأليم الذي لا يُحتمل، قرّر التخلّي عن بيت العائلة وكل ثروته، وانتقل للعيش مع المعلّمين. ثمّ ركّز كل اهتماماته في تربية الأطفال والأحداث، فأسّس مدارسَ للفقراء. وواجه الكثير من التحدّيات والصعوبات من أجل ضمان استمراريّة رسالته الإنسانيّة التي كرّس لها حياته برمّتها. وهكذا، أسّس يوحنا رهبانيّة إخوة المدارس المسيحيّة «الفرير».

ساهمت مدارس القديس يوحنا دي لاسال في كثير من الابتكارات والتغييرات. وكان الطلاب يُوَزَّعُون على أساس القدرة والإنجاز، وبعدها دُمِجَ التعليم الديني مع المواد الدنيويّة.

بعد حياة مليئة بالتعب الشديد وعيش التقشّف، رقد يوحنا بعطر القداسة في 7 أبريل/نيسان 1719. وقد طُوِّبَ في العام 1888 قبل أن يعلنه البابا ليون الثالث عشر قديسًا على مذبح الربّ في العام 1900. وأخيرًا، أعلنه البابا بيوس الثاني عشر شفيعًا لجميع المعلّمين المسيحيين في العام 1950.

لنُصَلِّ مع القديس يوحنا دي لاسال في عيده كي نتعلّم نعمة التخلّي عن كنوز الأرض ونكرّس المساحة الأكبر من حياتنا للخدمة الإنسانيّة وعيش فرح العطاء.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته