بشارة جبرائيل لمريم العذراء... قدرة الله تتخطّى كلّ وصف

فسيفساء بشارة الملاك جبرائيل للعذراء مريم في مدخل كنيسة «مريم عند الشاطئ»-فيينا، النمسا فسيفساء بشارة الملاك جبرائيل للعذراء مريم في مدخل كنيسة «مريم عند الشاطئ»-فيينا، النمسا | مصدر الصورة: Renata Sedmakova/Shutterstock

تحتفل الكنيسة المقدّسة بتذكار بشارة العذراء في 25 مارس/آذار من كلّ عام، لكنّ الكنيسة المارونيّة نقلت التذكار هذه السنة إلى 3 أبريل/نيسان بسبب وقوعه يوم الاثنين من أسبوع الآلام. وفي هذا العيد المجيد، نشهد على قدرة الله التي تَخَطَّت كلّ وصف، وصَنَعَت ما يعجز عنه أيّ إنسان.

يحملنا هذا العيد المبارك، إلى اللقاء بالسيّد المسيح والسيّدة العذراء مع كنيستنا، ونحن نتأمّل بفيض محبّة الله ونعمه اللامتناهيّة، في حياتنا. ومن ثمّ، نصغي بخشوع عميق إلى أنشودة الفرح التي أعلنها الملاك جبرائيل للعذراء مريم، قائلًا لها: «افرحي أيّتها الممتلئة نعمة، الربّ معكِ» (لوقا 1: 28).

فبحسب إنجيل لوقا اضطربت مريم لحظة سمعت هذا الكلام. وبدأت تتساءل بينها وبين نفسها ما عساه يكون هذا السلام. فأجابها الملاك: «لا تخافي يا مريم، فقد نلتِ حظوة عند الله. ستحملين وتلدين ابنًا، فسمّيه يسوع. سيكون عظيمًا وابن العليّ يُدْعَى، ويوليه الربّ الإله عرش أبيه داود، ويملك على بيت يعقوب أبد الدهر، ولن تكون لملكه نهاية» (لوقا 1: 30- 33).

وقالت مريم للملاك: «كيف يكون هذا ولا أعرف رجلًا؟». فأجابها الملاك: «إنّ الروح القدس سينزل عليكِ وقدرة العليّ تظلّلكِ، لذلك يكون المولود قدّوسًا وابن الله يُدْعَى. وها إنّ نسيبتكِ أليصابات قد حبلت هي أيضًا بابنٍ في شيخوختها، وهذا هو الشهر السادس لتلك التي كانت تُدْعَى عاقرًا. فما من شيء يعجز الله». عندها قالت مريم: «أنا أمة الربّ، فليكن لي بحسب قولك»، و«انصرف الملاك من عندها» (لوقا 1: 34-38).

هكذا قبلت العذراء مريم فائقة الطهارة بشارة السماء، مكرّسةً حياتها بكلّيتها لخدمة الربّ. واليوم، وبينما نحن نحتفل بالذبيحة الإلهيّة، وفي خلال تناولنا القربان المقدّس، يتوجّه الربّ يسوع بالسؤال لكلّ واحد منا: «أتقبلني ربًّا وسيّدًا على حياتك وإلى الأبد؟».

نعم يا ربّ، أنت سيّد حياتنا. فعلّمنا في هذا العيد المجيد، كيف نشهد على قدرتك التي تَخَطَّت كلّ وصف، وصَنعَت ما يعجز عنه أيّ إنسان، ونحن نُنشِدُ مع الكنيسة: «استبشري أيّتها الأرض بالفرح الأعظم، وسبّحي أيّتها السماء مجدَ إلهنا» الذي بتجسّده جاء إلينا وجعل سكناه بيننا وفينا، له المجد والتسبيح إلى الأبد، آمين.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته