كيف تجلّت قدرة الله في بشارة مريم العذراء؟

أيقونة بشارة مريم العذراء أيقونة بشارة مريم العذراء | Provided by: Hramikona/Shutterstock

تحتفل الكنيسة الكاثوليكيّة بتذكار بشارة العذراء مريم في 25 مارس/آذار من كل عام. في هذا العيد المبارك، تجلّت قدرة الله من خلال بشارة الملاك جبرائيل لمريم البتول، فتجسّد ابنه الوحيد في أحشائها الطاهرة وصار إنسانًا لأجل خلاصنا.

يطلّ تذكار بشارة العذراء مبتسمًا، فهو يقع قبل تسعة أشهر من ميلاد الربّ يسوع في 25 ديسمبر/كانون الأوّل. يحضّنا هذا العيد المبارك على التأمّل في أنشودة الفرح التي أعلنها الملاك جبرائيل للعذراء مريم: «في الشهر السادس، أرسل الله الملاك جبرائيل إلى مدينة في الجليل اسمها الناصرة، إلى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داوود اسمه يوسف، واسم العذراء مريم. فدخل إليها، وقال: افرحي أيّتها الممتلئة نعمة، الربّ معكِ» (لو 1: 26-28).

اضطربت مريم لمّا سمعت هذا الكلام، وراحت تتساءل بينها وبين نفسها ما عساه يكون هذا السلام ليجيبها الملاك قائلًا: «لا تخافي يا مريم، فقد نلتِ حظوة عند الله. ستحملين وتلدين ابنًا، فسمّيه يسوع. سيكون عظيمًا وابن العليّ يُدْعَى، ويوليه الربّ الإله عرش أبيه داود، ويملك على بيت يعقوب أبد الدهر، ولن تكون لملكه نهاية».

وقالت مريم للملاك: «كيف يكون هذا ولا أعرف رجلًا؟»، فأجابها الملاك: «إن الروح القدس سينزل عليكِ وقدرة العليّ تظلّلكِ، لذلك يكون المولود قدّوسًا وابن الله يُدْعَى. وها إن نسيبتكِ أليصابات قد حبلت هي أيضًا بابنٍ في شيخوختها، وهذا هو الشهر السادس لتلك التي كانت تُدْعَى عاقرًا. فما من شيء يعجز الله».

فقالت مريم: «أنا أمة الربّ، فليكن لي بحسب قولك»، و«انصرف الملاك من عندها» (لو 1: 30-38).

قالت مريم «نعم» للملاك جبرائيل المرسل من عند الربّ، وظلّت خادمة أمينة لتلك الكلمة التي فاضت من خلالها كل النعم في حياتنا، فتجسّد المسيح المنتظر ابن الله الوحيد، ثمّ صار إنسانًا صُلِبَ ومات وقام لأجل خلاصنا.

لنُصَلِّ في تذكار بشارة الملاك جبرائيل إلى العذراء، ولنتأمّل قدرة الله العظيمة التي كوّنت يسوع في أحشائها الطاهرة، فهذا سيجعلنا نرى في بشارة مريم البتول طريقًا للإيمان الحقّ بالقدرة الإلهيّة التي تفوق كل وصف وتستطيع صنع ما يعجز عنه أيّ إنسان.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته