العبسي يزور زحلة اللبنانيّة... وتعيين منسّق ليوبيل معجزة القربان المقدّس

العبسي يزور مدينة زحلة اللبنانيّة العبسي يزور مدينة زحلة اللبنانيّة | مصدر الصورة: أبرشيّة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيّين الكاثوليك

زار بطريرك الروم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسي أبرشيّة الفرزل وزحلة والبقاع التابعة لكنيسته. والتقى المطران إبراهيم مخايل إبراهيم مستعرضًا مختلف الأوضاع في مدينة زحلة ولبنان.

كما التقى العبسي كهنة الأبرشيّة مطمئنًّا إلى أحوال رعاياهم. وأشاد بروح الألفة والمحبة السائدة بينهم. وتناول الغداء في مطرانيّة سيّدة النجاة.

زيارة حوش الأمراء

بعدها، انتقل العبسي برفقة إبراهيم إلى حوش الأمراء. هناك، قدّما التعازي إلى رئيس اللجنة الاقتصادية في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع طوني طعمة بوفاة والده في صالون كنيسة مار يوسف الرعائيّة.

وتفقّد العبسي الأعمال الجارية في القاعة الجديدة للرعيّة. وكان في استقبالهما الأرشمندريت عبدالله عاصي، رئيس لجنة بناء القاعة. وقدّم عاصي شروحًا مفصّلة عن البناء وسير الأعمال فيه. وأبدى العبسي إعجابه الشديد بمساحة القاعة والدقة في تنفيذ الأعمال، وأشاد بعمل عاصي والأعضاء العاملين على المشروع. وشكر البطريرك المتبرّعين، سائلًا الله أن يعوّضهم أضعاف ما قدّموه.

200 سنة على المعجزة 

كان إبراهيم قد ترأس الاجتماع الشهري لكهنة الأبرشية. وفي خلال اللقاء، عُرِضَت أوضاع الرعايا وجرت مناقشة أمور كنسية مختلفة أهمّها التحضير للاحتفال بيوبيل المئوية الثانية لعيد خميس الجسد الإلهي. إذ تحلّ في العام 2025 ذكرى مرور 200 سنة على معجزة نجاة مدينة زحلة من مرض الطاعون بعدما أُقِيمَ فيها تطواف بالقربان المقدّس.

وعُيِّنَ مدير عام وزارة الزراعة اللبنانيّة المهندس لويس لحود منسّقًا عامًا لليوبيل. وكلّف إبراهيم المنسّق الجديد بدء التنسيق العام والشامل لليوبيل ولجانه. وتمنّى إبراهيم للحود التوفيق، واضعًا جميع الإمكانيات المتاحة بتصرّفه.

من اليسار: العبسي يتوسّط إبراهيم ولحود. مصدر الصورة: أبرشيّة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيّين الكاثوليك
من اليسار: العبسي يتوسّط إبراهيم ولحود. مصدر الصورة: أبرشيّة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيّين الكاثوليك

يُذكَر أنّ كاتدرائيّات زحلة الكاثوليكيّة والأرثوذكسيّة وبعض كنائسها، تقيم القداديس كلّ سنة احتفالًا بعيد خميس الجسد. وتنطلق في مختلف شوارع المدينة مواكب القربان الإلهي، مبارِكَةً الأحياء والمؤمنين. كما يشارك الآلاف عادّةً في هذا التذكار السنوي المسمّى «عيد أعياد زحلة».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته