الصوم الكبير ينطلق برياضة روحيّة في كاتدرائيّة سيّدة النجاة بزحلة اللبنانيّة

المطران إبراهيم مخايل إبراهيم المطران إبراهيم مخايل إبراهيم | مصدر الصورة: أبرشيّة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيّين الكاثوليك

مع حلول زمن الصوم الكبير، تنطلق مساء اليوم في كاتدرائيّة سيدة النجاة للروم الكاثوليك بمدينة زحلة اللبنانيّة الرياضة الروحية السنوية.

تحمل الرياضة عنوان: «ليكن فيكم من الفكر ما هو في المسيح يسوع». وتمتدّ من اليوم حتّى السبت المقبل 17 فبراير/شباط. وتُختتم بالذبيحة الإلهية والغفران الكامل يوم السبت عند الساعة 4:45 بعد الظهر.

في اليوم الأوّل يعظ مطران الأبرشيّة إبراهيم مخايل إبراهيم عن «فكر المسيح»؛ وفي الثاني راعي أبرشيّة زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس المتروبوليت أنطونيوس الصوري عن «الكاهن»؛ وفي الثالث راعي أبرشية بعلبك دير الأحمر المارونية حنّا رحمة عن «أين هو الله؟»؛ وفي الرابع راعي أبرشية بيروت وجبيل وتوابعها للروم الكاثوليك جورج بقعوني عن «الصلاة»؛ وفي الخامس النائب الرسولي في لبنان المطران سيزار إسّايان عن «أمّ الكاهن»؛ وفي السادس الرئيس العام السابق للرهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة الأباتي نعمة الله الهاشم عن «الغفران».

الصوم إزالة قيود الشرّ

في رسالته لزمن الصوم الكبير، دعا المطران إبراهيم إلى الإصغاء لله والسلوك بحسب دعوته لنا. واعتبر أنّ الصوم الحقيقي يتجلّى في إزالة قيود الشرّ ومساعدة المحتاجين ومشاركة الرحمة مع الآخرين.

وزاد أنّ «الصوم ليس مجرد امتناع عن الطعام والشراب، بل هو تجسيد للمحبة والعطاء والتضامن مع المحتاجين». وعبر آيات عدّة من الكتاب المقدس، أكّد أنّ الصوم والصدقة والصلاة تكمل بعضها بعضًا ويجب أن تكون جميعها جزءًا من حياة المؤمن. وأشار إلى أنّ أجمل وأروع شهادة حيّة يمكن أن نعيشها في زمن الصوم المقدّس هي التخلص من حبّ المال.

كيفيّة عيش الصوم

كما ذكّر بكيفيّة عيش الصوم وبأنّ المرضى والعجزة الذين يفرض عليهم واقعهم الصحي تناول الطعام يعفون من الصوم والقطاعة. في حين أنّ الأولاد يبدأون الصوم في السنة التي تلي قربانتهم الاحتفالية.

وختم إبراهيم رسالته مشجّعًا على حضور الرتب الليتورجيّة والتقرّب من سرّ الاعتراف وإيفاء العُشر من الدخل للكنيسة أو للعمل الخيري والمثابرة اليومية على قراءة كلمة الله والتأمّل فيها.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته