عيد مار مارون في قلب سويسرا... وصلاة على نيّة لبنان

أيقونة للقدّيس مارون أيقونة للقدّيس مارون | مصدر الصورة: The Maronite Foundation in the World

على عتبة أربعة أيّام من حلول عيد القديس مارون، أبي الطائفة المارونيّة، استبقت الجالية اللبنانيّة المارونيّة في سويسرا العيد الواقع في 9 فبراير/شباط الحالي لتصلّي لشفيعها. على نيّة الوطن الغارق في أزماته صلّوا، على نيّة عائلاتهم الصامدة في لبنان صلّوا، على نيّة استعادة وطن الأرز عافيته وأنواره صلّوا.

هي مناسبة مزدوجة بالنسبة إلى الموارنة في سويسرا: عيد شفيع الطائفة بعد أيّام، وزيارة راعي الأبرشية المارونية في فرنسا والزائر الرسولي على أوروبا المطران مارون ناصر الجميل.

وفي ختام تلك الرحلة الراعوية إلى سويسرا، والتي دامت ثلاثة أيام، احتفل الجميل بعيد مار مارون في قداس احتضنته كنيسة الزيارة في ميرين-جنيف. عاونه فيه كلّ من الأب يوسف شديد الأنطوني، والأب جيلبير السويسري، بمشاركة عدد من الشخصيات الرسميّة والدينية. كما تقاطر المؤمنون لحضور القداس من جنيف وزيورخ، ومن رعية كلوز في فرنسا.

المطران الجميّل يترأس قدّاسًا إلهيًّا احتضنته كنيسة الزيارة في ميرين-جنيف، سويسرا. مصدر الصورة: الوكالة الوطنيّة (اللبنانيّة) للإعلام
المطران الجميّل يترأس قدّاسًا إلهيًّا احتضنته كنيسة الزيارة في ميرين-جنيف، سويسرا. مصدر الصورة: الوكالة الوطنيّة (اللبنانيّة) للإعلام

وركّز الجميّل في عظته على سيرة حياة صاحب العيد «الذي حباه الربّ نعمًا كثيرة في حياته النسكية، ووهبه نعمة شفاء الأمراض بدواء واحد هو الصلاة». وشكر «السلطات السويسريّة المدنيّة والدينيّة على جهودها في استقبال اللبنانيين وسواهم في بلدهم الآمن والمضياف». كما توجّه إلى المؤمنين الحاضرين كي يحافظوا على قيمهم الدينية والإنسانية. وقال: «كلّ منكم سفير لبلده، ولكنيسته في عيشه قيم الانفتاح والحوار الحضاري بين الشعوب».

وأكّد أنّهم «لم يأتوا إلى سويسرا كي يأخذوا فحسب، بل كي يعطوا أيضًا ويشهدوا لهذه القيم ولثقافة التنوّع ويشاركوا بمواهبهم في مسيرة تقدّم الشعوب». وبعد البركة الختامية، شكر المجلس الراعوي الذي يترأسه الياس صادر المطران الجميل، ودعا الحاضرين إلى المشاركة في وليمة محبة وفي فرح اللقاء حول راعيهم.

تجدر الإشارة إلى أنّ لبنان يحتفل في التاسع من فبراير/شباط الجاري بعيد مار مارون في مختلف رعاياه المارونيّة. ويترأس البطريرك المارونيّ الكاردينال بشارة بطرس الرّاعي القدّاس الإلهيّ بهذه المناسبة في كاتدرائيّة مار جرجس المارونيّة- بيروت، عند الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الجمعة المقبل.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته