«إي دبليو تي إن» تنعى مؤسِّسها في البلدان المنخفضة

الأب إلياس ليدس الأب إلياس ليدس | مصدر الصورة: «إي دبليو تي إن»

نعت أخبار الشبكة التلفزيونية للكلمة الأزلية، «إي دبليو تي إن نيوز»، الأب إلياس ليدس، مؤسِّس الشبكة في البلدان المنخفضة. وقد عُرِفَ ليدس بـعبقريّته وأمانته الكهنوتية وشهادته الإيمانية المشجّعة.

تحوّل ليدس إلى الإيمان الكاثوليكي في ثمانينيات القرن الماضي. فانضمّ إلى جماعة القديس يوحنا الفرنسية عام 1987. وأطلق أخبار الشبكة التلفزيونية للكلمة الأزلية، «إي دبليو تي إن نيوز»، للبلدان المنخفضة عام 2019.

وعن خبر وفاته، أوضحت الشبكة أنّ الأب توفي بشكلٍ مباغت هذا الأسبوع. وأشار رئيس مجلس إدارة «إي دبليو تي إن» ورئيسها التنفيذي، مايكل وارسو، إلى أنّ ليدس كان «رجلًا رائعًا، كرّس نفسه بالكامل لنشر رسالة الشبكة الإخبارية في البلدان المنخفضة، وبخاصة في بلده الأم هولندا».

وأضاف وارسو: «هذا الخبر يحزن كلّ من عرفه، خصوصًا زملاءنا، إذ كان الأب إلياس صلب هذا العمل الراعوي. سيفتقده الجميع». وتابع: «شاركوني الصلاة لراحة نفسه وعزاء زملائنا الذين ينعون إليكم رحيله ببالغ الحزن».

وقال مدير «إي دبليو تي إن ألمانيا»، مارتن روثويلر: «كان ليدس مؤثرًا كبيرًا ومثقفًا وذكيًّا وشجاعًا وأصيلًا ومتواضعًا ومرحًا». وأردف: «الحديث معه كان مفيدًا. وفي الوقت نفسه، كان تواضعه ملموسًا. لقد تدرّب على الملاكمة. ومارس خدمته الكهنوتية في السجون لفترة موقّتة. عرف وقائع حياة الناس في مناطق مختلفة من العالم. كما تصدّى للثقافة المعاصرة وبحث بحماسة عن سُبُل نشر الإنجيل في عالمنا العلماني. لهذا السبب أسّس "إي دبليو تي إن هولندا". كما كان مستعدًّا لتقديم برامج "إي دبليو تي إن ألمانيا"».

وفي فيديو نُشر له على يوتيوب ضمن برنامج «إي دبليو تي إن للدول المنخفضة» قبل أيام من وفاته، علّق ليدس على الإرادة البابوية الصادرة في نوفمبر/تشرين الثاني بعنوان «لتعزيز اللاهوت». كما شارك رأيه عن وثيقة «الثقة المتوسلة» المثيرة للجدل وقد تضمّنت توضيحًا عن مباركة المثليّين.

فأكّد ليدس في الفيديو أنّه ككاهن كاثوليكي مرتبط بـالبابا فرنسيس لزامًا وطاعةً. ويتعيّن عليه التساؤل حتى تقديم مزيد من التوضيحات حول هذه الإرادة الرسولية.

وكان  ليدس قد أوضح في هذا الإطار: «إذا أفضى الأب الأقدس إلى مزيدٍ من الالتباس، فإنّ طلب التوضيح منه عمل خير». وقد فارق ليدس الحياة عن عمر يناهز 65 عامًا.

تُرجِمَ هذا المقال عن وكالة الأنباء الكاثوليكية، شريك إخباري لـ«آسي مينا» باللغة الإنجليزية، ونُشِر هنا بتصرّف.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته