«بيروت 2024»... موسيقى مسكونيّة من لبنان إلى الشرق الأوسط والعالم

المرنّمون والمرنّمات من مختلف الطوائف المسيحيّة يسبّحون الربّ بحناجرهم المرنّمون والمرنّمات من مختلف الطوائف المسيحيّة يسبّحون الربّ بحناجرهم | مصدر الصورة: آسي مينا
مارك مرهج، قائد الجوقة التي تتألّف من 400 مرنّم ومرنّمة مارك مرهج، قائد الجوقة التي تتألّف من 400 مرنّم ومرنّمة | مصدر الصورة: آسي مينا

من أجل وحدة المسيحيّين رنّمت بيروت مساء السبت الماضي على طريقتها. في عمق العاصمة اللبنانيّة اجتمع بطاركة وأساقفة وكهنة من مختلف الطوائف المسيحيّة لتكون آذانهم وقلوبهم شاهدة على صلاةٍ ردّدتها 400 حنجرة. حدثٌ مسكوني موسيقي ضخم حمل عنوان «بيروت 2024» رسم بمختلف عناصره مشهدًا زرع الأمل في نفوس من حضره.

على نيّة السلام في بيروت والشرق الأوسط صدحت الترانيم في الأرجاء. حشود من المؤمنين تقاطرت إلى المكان لتسبّح الربّ في إطار أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين. شابٌ كاثوليكيّ لبنانيّ «مارك مرهج» قاد جوقةً من 400 مرنّم ومرنّمة رفعوا أصواتهم للربّ بمختلف اللغات والتقاليد الموسيقية الكنسية.

«آسي مينا» التي واكبت الاستعدادات، حضرت الحدث في الفوروم دي بيروت وأجرت على هامشه عددًا من المقابلات الخاصّة للإضاءة على أهمّية هذا التجمّع.

المطران أنطوان بو نجم، رئيس أساقفة أبرشيّة أنطلياس المارونيّة، يلقي كلمته الافتتاحيّة. مصدر الصورة: آسي مينا
المطران أنطوان بو نجم، رئيس أساقفة أبرشيّة أنطلياس المارونيّة، يلقي كلمته الافتتاحيّة. مصدر الصورة: آسي مينا

المطران إسّايان

شدد المطران سيزار إسّايان، النائب الرسولي للاتين في لبنان، على أنّ الوحدة قد لا تنبع من هذه الجوقة بشكل مباشر، إلا أنّها تُعدّ مثالًا قويًّا لها. ورأى أنّ هذا الحدث يُظهر إمكانية تلاقي المسيحيين للتسبيح والعبادة المشتركة للربّ، مؤكّدًا أنّ الوحدة الحقيقية تولد عندما يكرّس الأفراد حياتهم لله ويتّحدون مع يسوع المسيح. 

وأشار إلى أنّ رمزية هذا المشهد المسكوني لا تقتصر على لبنان، بل يمتدّ تأثيرها إلى الشرق الأوسط والعالم بأسره. وختم مشدّدًا على أنّ لبنان نموذج للتعايش والأخوّة المشتركة بين الطوائف المسيحية المختلفة.

جمع البطاركة والأساقفة والقساوسة في الحدث المسكونيّ الموسيقيّ الذي احتضنته بيروت، لبنان. مصدر الصورة: آسي مينا
جمع البطاركة والأساقفة والقساوسة في الحدث المسكونيّ الموسيقيّ الذي احتضنته بيروت، لبنان. مصدر الصورة: آسي مينا

المطران بقعوني

من جهته، أثنى المطران جورج بقعوني، متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك، على المبادرة التي اتخذها شاب كاثوليكي قبل عام ونصف تقريبًا. وعبّر عن فرحه بالتعاون الذي أبداه أعضاء الجوقة وكثيرون من القادة الكنسيين المشاركين من مختلف الطوائف في هذه الجوقة الموحّدة. وأشار إلى أنّ هذا الحدث هو الأول من نوعه في لبنان، وأنّ مشاركة قادة الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية والإنجيلية علامة إيجابية ودعوة إلى الأمل.

الأخت فرح الأنطونيّة

بدورها، أشارت الأخت جنان فرح، مكرَّسة في جماعة الراهبات الأنطونيات، إلى أنّ استمرار الأزمة في المنطقة يجعل وحدة الكنيسة أمرًا ضروريًّا. ورأت أنّ الجوقة المؤلّفة من طوائف مختلفة من جميع أنحاء لبنان تعبير ملموس عن هذه الوحدة وخطوة مهمّة نحو تعزيزها. ووصفت لبنان بأنّه رمز للتعدد الثقافي والتعايش الديني.

جمعٌ من حضور الحدث المسكونيّ الموسيقيّ «بيروت 2024». مصدر الصورة: آسي مينا
جمعٌ من حضور الحدث المسكونيّ الموسيقيّ «بيروت 2024». مصدر الصورة: آسي مينا

مشاركون في الحدث

قال دانيال، راهب يسوعي وأحد المشاركين في الحدث: «إنّ جلوسنا معًا والصلاة مع مختلف الطوائف يعنيان أنّ لقاءنا ممكن، وهما نقطة بداية أساسية للوحدة». ورأى أنّ ثراء لبنان الفريد يكمن في تنوّعه، وهذا التنوّع كنز يجب حمايته.

أمّا جيهان خوري، إحدى المشاركات في الحدث، فلخّصت أهمّية وحدة المسيحيين بقولها إنّها تتجسّد عندما تجتمع الكنائس والشبيبة المسيحية حول يسوع المسيح.

إذًا، عناوين كثيرة طبعت الحدث المسكوني الموسيقي في بيروت هذا العام. الوحدة والحقّ والعدالة والسلام، نِعمٌ مفقودة يَنشدها أبناء الشرق الأوسط في زمن الصخب والحرب والأزمات والانقسامات. في أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيّين، جمعت الموسيقى قادة الطوائف المسيحيّة في مشهديّة حالمة.

المزيد

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته