البابا فرنسيس يتضامن مع ضحايا أربيل… والكنائس العراقيّة تدعو إلى حماية الأبرياء

موقع القصف في أربيل-العراق موقع القصف في أربيل-العراق | مصدر الصورة: ميديا نيوز

أعرب البابا فرنسيس عن تضامنه مع ضحايا الهجوم الصاروخي من المدنيين بعد ضرب منطقة حضرية في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق. وقال الحبر الأعظم: «لا تُبنى العلاقات بين الجيران بأفعال مماثلة، بل بالحوار والتعاون». وطلب فرنسيس من جميع الأطراف «تجنّب أي خطوة تزيد من التوتر في الشرق الأوسط وسيناريوهات الحرب الأخرى».

من جهته، عبّر الكاردينال لويس روفائيل ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانيّة، عن ألمه وحزنه الشديدَين إزاء استهداف المدنيّين في أربيل بقصفٍ صاروخيّ «راح ضحيته أناس أبرياء». وأشار ساكو في بيان نشره موقع البطريركيّة الكلدانيّة إلى معرفةٍ شخصيّة بعائلة أحد الضحايا وهو رجل الأعمال المسيحيّ «كرم نشأت ميخائيل سريدار، الذي نعرف عائلته جيّدًا من الموصل».

وتابع البيان: «هذه الاستهدافات المتهوِّرة وغير المسؤولة هي انتهاك صارخ لسيادة البلد وحياة الناس، وخطيئة كبرى». وأضاف: «من المؤسف أنّ منطقتنا كلّها تعاني العنف والظلم». وشدّد ساكو على أنّ الأسلوب الحضاري لحلّ المشكلات العالقة هو الحوار والتسامح والاحترام المتَبادل، داعيًا الله أن «يرحم الشهداء ويشفي الجرحى ويبارك الساعين لإشاعة حضارة المحبة».

موقع القصف في أربيل-العراق. مصدر الصورة: ميديا نيوز
موقع القصف في أربيل-العراق. مصدر الصورة: ميديا نيوز

في السياق نفسه، أصدر مطارنة أربيل: بشار متي وردة رئيس أساقفة إيبارشيّة أربيل الكلدانيّة، ونيقوديموس داود متي شرف رئيس طائفة السريان الأرثوذكس في الموصل وكركوك وإقليم كردستان للسريان الأرثوذكس، ونثنائيل نزار سمعان أسقف أبرشيّة حدياب للسريان الكاثوليك، بيانًا مشتركًا قدّموا فيه أصدق التعازي «لأهلنا في مدينة أربيل الحبيبة التي تعرَّضت لقصف صاروخيّ مدمِّر».

كما أعلنوا تضامنهم الكامل معهم ومشاركتهم ألمهم «بخاصّة بعد فقدان أرواح كثيرين من المدنيّين الأبرياء، بينهم أحد أبناء كنيستنا». ودعا البيان الجميع إلى التضامن في هذه الأوقات الصعبة والعمل الجدّي للحفاظ على أرواح الأبرياء.

الجدير بالذكر أنّ أربيل كانت هدفًا لهجمات بصواريخ بالستيّة، ليلة الاثنين 15 يناير/كانون الثاني الجاري تبنّى الحرس الثوري الإيراني المسؤولية عنها. وأسفرت تلك الهجمات عن سقوط أربع ضحايا، من بينهم رجل الأعمال المسيحيّ، وإصابة ستة آخرين.

رجل الأعمال المسيحيّ كرم نشأت ميخائيل سريدار الّذي راح ضحيّة قصف أربيل. مصدر الصورة: صفحة كرم سريدار في فيسبوك
رجل الأعمال المسيحيّ كرم نشأت ميخائيل سريدار الّذي راح ضحيّة قصف أربيل. مصدر الصورة: صفحة كرم سريدار في فيسبوك

يُذكر أنّ رجل الأعمال كرم نشأت ميخائيل سريدار ولد في الموصل، شماليّ العراق، عام 1986 لعائلة من السريان الكاثوليك، وهو حاصل على الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة باث البريطانيّة. متزوج ولديه طفلة وحيدة تبلغ من العمر عامًا ونصف العام. يدير شركة تجاريّة متنقِّلًا في عمله بين أربيل ودبي ولندن.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته