البطريركيّة المارونيّة تُنشئ مكتبًا للأشخاص ذوي الإعاقة... ما التفاصيل؟

جهود كنسيّة حثيثة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع جهود كنسيّة حثيثة لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع | مصدر الصورة: MIA Studio/Shutterstock

تُوسِّع البطريركيّة المارونية-بكركي دائرة اهتماماتها وأعمالها الراعوية لتشمل جميع أبنائها على اختلاف مشاربهم وفئاتهم. وفي خطوة أخيرة لافتة، دخل الأشخاص ذوو الإعاقة في صُلب عمل الدائرة البطريركيّة بشكل رسميّ عبر مرسوم يكرّس مكانتهم المجتمعيّة ويدفع عجلة الدمج قدمًا. فماذا في التفاصيل؟

أعلنت بطريركيّة أنطاكيا وسائر المشرق المارونيّة، في بيانٍ وقّعه الكاردينال بشارة بطرس الراعي، إنشاء مكتب راعوية الأشخاص ذوي الإعاقة. ونشرت البطريركيّة أمس المرسوم الذي يحمل تاريخ 14 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وجاء في المرسوم: «بناءً على واقع حال الأشخاص ذوي الإعاقة، وبناءً على المادتين 37 و38 من النظام الخاص بالدائرة البطريركية والمؤسسات التابعة لها، ننشئ بهذا المرسوم مكتب راعوية الأشخاص ذوي الإعاقة، ونعيّن منسّقةً له الإعلامية والمرنمة داليا فريفر ونعيّن الأب ميلاد السقيم، المرسل اللبناني الماروني، مرشدًا ومشرفًا».

أمّا أهداف المكتب، فاختصرتها البطريركيّة في بيانها كالآتي: «دمج ذوي الإعاقة في المجتمع، وخلق شبكة تواصل في ما بينهم؛ تفعيل مواهبهم وجعلهم منتجين؛ إيجاد عمل لهم؛ التعاون مع الهيئات المماثلة؛ تطبيق القانون الدولي بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة في لبنان؛ التعاون مع المكاتب الراعوية الأخرى في الدائرة البطريركية، ولا سيما راعوية العائلة والحياة وراعوية المرأة، وراعوية الشبيبة».

يحظى المكتب بصلاحيات عدّة أهمّها تنظيم الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة (3 ديسمبر/كانون الأول أو الأحد الأول من ديسمبر/كانون الأول)، فضلًا عن تنظيم حفلات توعية في المدارس والجامعات ورعايا الأبرشيات بالتنسيق مع المسؤولين فيها.

وختم بيان البطريركيّة: «فلتكن نشاطات هذا المكتب لمجد الله، وخدمة إخوتنا في احتياجاتهم الخاصة».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته