إحراق أشجار الميلاد في طرابلس اللبنانيّة... ماذا يحدث؟

شجرة الميلاد المحترقة في باحة كنيسة مار جاورجيوس-الزاهريّة، طرابلس اللبنانيّة شجرة الميلاد المحترقة في باحة كنيسة مار جاورجيوس-الزاهريّة، طرابلس اللبنانيّة | مصدر الصورة: مؤسّسة الطوارئ في طرابلس

منذ أسبوع تحديدًا، تشهد مدينة طرابلس اللبنانيّة (محافظة الشمال) ظاهرة إحراق أشجار الميلاد في باحات الكنائس. فماذا يحدث في تلك المدينة التاريخيّة التي يشكّل المسيحيّون فيها قلّةً عدديّة فاعلة؟

في مسلسل إحراق أشجار الميلاد المتواصل، رمى مجهولون فجر اليوم مادة البنزين على شجرة الميلاد في باحة كنيسة القديس جاورجيوس في مدينة الميناء-طرابلس فاحترقت بشكل كامل. وحضرت عناصر الأجهزة الأمنية والعسكرية إلى المكان حيث أطلقت التحقيقات لمعرفة الفاعلين. وأكّدت في وقتٍ لاحق أنّ كاميرات المراقبة رصدت الفاعل .

وقبل أسبوع تحديدًا، ألقى مجهولون قنبلة مولوتوف على شجرة الميلاد في ساحة كنيسة مار جاورجيوس في منطقة الزاهرية-طرابلس، ما أدّى إلى احتراقها بالكامل. وبعد أيام قليلة على الحادثة، أكّدت قيادة الجيش اللبناني-مديرية التوجيه في بيان أنّ في «تاريخ 26/12/2023، أوقفت دورية من مديرية المخابرات المواطن (و.ب.) لإقدامه على إحراق شجرة الميلاد في منطقة الزاهرية-طرابلس بتاريخ 24/12/2023 بواسطة قنبلة مولوتوف. وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص».

شجرة الميلاد المحترقة في باحة كاتدرائيّة مار جاورجيوس-الميناء، طرابلس اللبنانيّة. مصدر الصورة: الوكالة الوطنيّة اللبنانيّة للإعلام
شجرة الميلاد المحترقة في باحة كاتدرائيّة مار جاورجيوس-الميناء، طرابلس اللبنانيّة. مصدر الصورة: الوكالة الوطنيّة اللبنانيّة للإعلام

وألحقت المديرية بيانها الأول بآخر أشارت فيه إلى أنّ «بعد إجراء التحقيقات اللازمة مع الموقوف لتحديد بقية المتورطين، دهمت دورية من مديرية المخابرات منزلَي الفلسطيني (ع.خ.) في منطقة التل-طرابلس، والمواطن (ف.م.) في منطقة التبانة-طرابلس، وأوقفتهما إضافة إلى المطلوب (س.س.) الذي كان متواريًا في منزل الأخير».

وتُقابل هذه الظاهرة الغريبة عن المدينة المتنوّعة ثقافيّا وطائفيًّا بموجةٍ من الاستنكارات من القيادات السياسية والدينية والاجتماعية على اختلاف المشارب والانتماءات، مؤكّدين أنّ «هذا العمل مرفوض ومشبوه». كما احتضنت كنيسة مار جاورجيوس-الزاهرية وقفةً تضامنيّة استنكارًا لإحراق شجرة الميلاد في باحتها، بمشاركة حشدٍ من المسؤولين والفاعليات وأهل المدينة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته