بيوس الخامس... البابا القدّيس مُحبّ العذراء مريم

ضريح القدّيس بيوس الخامس في بازيليك القدّيسة مريم الكبرى، روما-إيطاليا ضريح القدّيس بيوس الخامس في بازيليك القدّيسة مريم الكبرى، روما-إيطاليا | مصدر الصورة: Lexcard/Shutterstock

تحتفل الكنيسة المقدسة بتذكار القديس البابا بيوس الخامس في تواريخ مختلفة منها 19 ديسمبر/كانون الأوّل من كلّ عام. هو من عاش التواضع والبساطة والتقشّف، ونشر عطر المسيح عبر أعمال الرحمة ومحبّة الفقراء.

ولِدَ أنطونيو غيسلييري في بلدة بوسكو مارينغو الإيطالية عام 1504 متحدّرًا من أصول بولونيّة. نشأ وسط أسرة فقيرة وكان في طفولته يرعى الأغنام. وفي سن المراهقة، التحق برهبانيّة القديس عبد الأحد، الدومينيكان. فكان راهبًا صالحًا، وتميّز بحفظه القوانين، وتأمّله المستمرّ في كلمة المسيح.

تفوّق في مجال الفلسفة واللاهوت. انتُخِبَ رئيسًا عامًّا على رهبانيّته، فأدارها بكلّ أمانة، وشدّد على حفظ قوانينها. وجسّد في حياته ملامح الرجل المتواضع المتسلّح بروح التقوى والبساطة وعيش التقشّف. ونشر باستمرار عطر المسيح عبر أعمال الرحمة ومحبّة الفقراء.

وبعدما أصبح أسقفًا ومن ثم كاردينالًا، انتُخِبَ حبرًا أعظم في العام 1566، خلفًا للبابا بيوس الرابع. فقادَ الكنيسة الكاثوليكيّة بروح الحكمة والتقوى والغيرة الرسوليّة على وديعة الإيمان. هو رجل الضمير الحيّ الذي تخلّى عن كلّ مجد أرضي، استمرّ ملتزمًا بالنهج عينه الذي عرفه في رهبانيته، وظلّ يرتدي المسح تحت أثوابه الحبريّة.

وفي العام 1571، حدث في خلال حبريّته انتصار تاريخيّ، تمثّل في انتصار الجنود المسيحيين على الجيش التركي في معركة ليبانت اليونانية. وتحقّق الفوز، بفضل صلاة البابا القديس وتضرّعاته إلى العذراء مريم التي أصغت إليه وأعطته تلك النعمة.

وكي يخلِّد بيوس أَثَر ذلك الانتصار، وإقرارًا بفضل العذراء مريم عليه، حدَّدَ الأحد الأوّل من أكتوبر/تشرين الأوّل عيدًا للاحتفال بورديّتها المقدّسة. وبعد سيرة مكلَّلة بالأعمال المباركة، انتقل إلى معانقة فرح الملكوت عام 1572، وأعلنه البابا كليمنضوس الحادي عشر قديسًا على مذبح الربّ عام 1712.

أيُّها الربّ يسوع، علّمنا كيف نتخلّى عن كلّ مجد أرضي على مثال هذا القديس العظيم، ونحن ننشدُ معه فرح عيش التقوى والتواضع والبساطة حتى نستحق ارتقاء المجد الأبدي.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته