البابا فرنسيس للفوكولاري: العذراء مريم لن تتوقّف عن مرافقتكم

البابا فرنسيس البابا فرنسيس | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

أكّد البابا فرنسيس لأعضاء حركة الفوكولاري أنّ العذراء مريم رافقتهم في السنوات الثمانين الأخيرة وهي لن تتوقف أبدًا عن السير إلى جانبهم. وذكّرهم بأنّ اسم حركتهم «عمل مريم». 

جاء كلام الأب الأقدس في مقابلة خاصة مع أعضاء من حركة الفوكولاري في القصر الرسولي الفاتيكاني بمناسبة مرور 80 عامًا على تأسيس الحركة. وقد حضر اللقاء رئيس دائرة العلمانيين والعائلة والحياة الكاردينال كيفين فاريل ورئيسة الحركة مارغريت كرّام وأعضاء المجلس العام للفوكولاري وممثلون عن المناطق الجغرافية المختلفة فيها.

شكر الحبر الأعظم الحاضرين على زيارتهم. وفسّر أنّ ذكرى التأسيس تتزامن مع يوم اختيار المكرّمة كيارا لوبيك تكريس ذاتها كليًّا للربّ. واعتبر أنّ قبول كيارا دعوة الربّ لها خلق موجة من الروحانية انتشرت في العالم كلّه.

ورأى فرنسيس أنّ الفوكولاري نقلوا رسالة وحدة وتناغم إلى الشبيبة والجماعات والعائلات والمكرّسين والكهنة والأساقفة وغيرهم. وأشار إلى أنّهم حملوا البشارة إلى عالم التعليم والاقتصاد والفنّ والثقافة والإعلام والحوار المسكوني والحوار بين الأديان. وهذا ما أسهم في ازدهار أعمال ومبادرات ومشاريع عدّة.

وذكّر الأب الأقدس بأنّه دعا الفوكولاري في مقابلة مع جمعيتهم العامة عام 2021 إلى: عيش حياتهم بأمانة للكاريزما الخاصة بهم لكن بشكل ديناميكي، وتقبّل الأزمات كفرص للنضوج، وتجسيد الروحانية بتناسق وواقعية. وتوقّف عند «النضوج الكنسي»، مشجّعًا إياهم على العمل من أجل تحقيق الحلم بكنيسة سينودسية ومرسلة، عبر تعزيز منطق المشاركة والمسؤولية المشتركة في جماعاتهم.

ثمّ انتقل إلى الحديث عن الأمانة للكاريزما. فردّد كلام مؤسِّسة الحركة: «اترك لمن يسير وراءك الإنجيل فقط. إن فعلت ذلك تحافظ على الوحدة المثالية [...] فالإنجيل يبقى وسيبقى دائمًا ولن يتآكل مع الزمن». وشدّد فرنسيس للحاضرين على ضرورة العمل من أجل السلام والشهادة للسلام الذي حمله المسيح على الصليب.

وشجّعهم الأب الأقدس على عيش «اليقظة» في زمن المجيء، وذلك لمعرفة التعامل مع «الدنيوية الروحية». وأكّد أنّ التناقض بين الأقوال والأعمال هو أسوأ أنواع الشهادات.

يُذكَر أنّ حركة الفوكولاري موجودة اليوم في 182 بلدًا، وتضمّ مسيحيين من مختلف الطوائف ومؤمنين من أديان عدّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ البابا فرنسيس عيّن مارغريت كرّام في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عضوة في دائرة العلمانيين والعائلة والحياة. ويحضر مساء اليوم أعضاء حركة الفوكولاري قداس شكران لذكرى تأسيسهم في بازيليك القديسة مريم الكبرى، يحتفل به الكاردينال فاريل ويشارك فيه كرادلة آخرون وأساقفة وكهنة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته