الفاتيكان يمنح غفرانًا كاملًا للمصلّين أمام مغارة ميلاديّة... إليكم التفاصيل

مغارة ميلاديّة في كنيسة القدّيس أنطونيوس البدواني للفرنسيسكان الديريّين في حرش تابت-لبنان عام 2022 مغارة ميلاديّة في كنيسة القدّيس أنطونيوس البدواني للفرنسيسكان الديريّين في حرش تابت-لبنان عام 2022 | صفحة «Église Saint Antoine De Padoue - Horch Tabet Sin el Fil Liban» في فيسبوك

بمناسبة ذكرى 800 سنة على مصادقة البابا هونوريوس الثالث على قانون القديس فرنسيس الأسيزي، ووضع هذا الأخير أوّل مغارة ميلادية في العالم ببلدة غريتشو الإيطالية، قَبِل الفاتيكان منح الغفران الكامل للمؤمنين المصلّين أمام مغارة في كنيسة فرنسيسية.

فبطلب من تجمّع العائلة الفرنسيسية إلى البابا فرنسيس، يمكن للمؤمنين نيل هذا الغفران بدءًا من عيد الحبل بلا دنس، في 8 ديسمبر/كانون الأول 2023، حتّى تذكار تقديم الربّ يسوع المسيح إلى الهيكل، في 2 فبراير/شباط 2024. ويأتي ذلك في إطار الاحتفال بهذا اليوبيل الفرنسيسي.

وقد أوضح التجمّع: «من أجل تعزيز التجدّد بالروح وزيادة حياة النعمة، طلبنا الموافقة على نيل المؤمنين الغفران الكامل عن جميع خطاياهم بموجب الشروط المعتادة». وأضاف: «ينبغي للمؤمنين زيارة الكنائس المخدومة من العائلات الفرنسيسية في جميع أنحاء العالم، والصلاة أمام المغارات الميلادية الموضوعة هناك».

ورحّب ديوان التوبة الرسولي الفاتيكاني بهذا الطلب. فسمح للمؤمنين بالحصول على هذا الغفران ضمن الشروط المعهودة. ويمكن للمرضى أو لغير القادرين على زيارة الكنيسة شخصيًّا الحصول على الغفران عبر تقديم معاناتهم للربّ أو «ممارسة أعمال التقوى».

ما الغفران الكامل؟

الغفران الكامل نعمة تمنحها الكنيسة الكاثوليكية من خلال استحقاقات يسوع المسيح ومريم العذراء وجميع القديسين. فيُزال العقاب الزمني المُستَحَقّ بسبب الخطيئة، ويطهّر الإنسان منه. 

فبحسب الدستور الرسولي الصادر عن البابا بولس السادس عام 1967، «التعليم في الغفرانات»، كي يُترك هذا العقاب، على المؤمن أن يمتثل لمتطلّبات معيّنة تقدّمها الكنيسة في سعيها الدؤوب إلى خلاص النفوس. إذ «قد جعلها الله قَيِّمَة على ثمار الفداء فتوزّعها بسلطانها، وتطبّق على المؤمن استحقاقات المسيح والقديسين». 

فيمكن للكنيسة أن تقدّم هذا الغفران بسبب السلطة المُعطاة لها بالحلّ أو الربط. وتنصّ مجموعة قوانين الكنيسة الكاثوليكيّة في البند 994 على أنّه يحقّ لأيّ مؤمن الحصول على الغفران لذاته أو لأحد المتوفّين.

ما شروط الحصول على الغفران الكامل؟

  1. الانفصال عن جميع الخطايا، حتى أصغرها.

  2. التقدّم من سرّ الاعتراف المقدّس، والتقرّب من المناولة الإفخارستية، والصلاة من أجل نوايا الحبر الأعظم. ويستطيع المرء التقدّم من الاعتراف والمناولة قبل 20 يومًا من الصلاة أمام المغارة أو بعدها.

ومن الملائم أن يتناول المؤمن القربان المقدّس ويصلّي أمام المغارة في اليوم عينه. وللحصول على الغفران الكامل مرّات عدة يكفي التقدّم من سرّ الاعتراف مرّة واحدة، لكن يجب التقدّم من المناولة والصلاة من أجل نوايا الأب الأقدس على عدد المرّات المطلوب الحصول على الغفران فيها.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته