يوبيل 2025... مراكب اللاجئين المتكسّرة تتحوّل إلى مسابح ورديّة في الفاتيكان

بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان | مصدر الصورة: Matteo Gabrieli/Shutterstock

تحضيرًا ليوبيل العام 2025، أطلقت بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان مشروعَيْن اجتماعيَّيْن للتضامن مع اللاجئين والمساجين.

الأول بعنوان «ورديات البحر» بالتعاون مع «منظّمة بيت الروح والفنون»، المؤلّفة من مجموعة من الفنانين ومحبّي الثقافة. والثاني يهدف إلى إيجاد فرص عمل للمساجين وهو من تنظيم «جمعيّة فرصة أخرى»، الساعية إلى السماح للمساجين، المستحقّين والمتمتّعين بالظروف القانونية الملائمة، بالعمل في خلال النهار خارج السجون.

يتولّى أشخاص لاجئون صنع مسابح ورديّة يمكن لحجّاج بازيليك القديس بطرس شراؤها. تُصنَع المسابح من خشب مراكب لاجئين هاربين من أفريقيا تكسّرت على الشواطئ الإيطالية. ويسهم لاجئان بتجميع المسابح في «محترف مار بطرس»، وهي المؤسسة المعنية بترميم البازيليك والحفاظ عليها. ويعود ريع هذه المسابح إلى اللاجئين والمساجين.

وفي الوقت عينه، يؤدّي أحد نزلاء سجن ريبيبيا الجديد، عبر «جمعيّة فرصة أخرى»، منذ بضعة أشهر، دور عامل كهربائي للإصلاحات الاعتيادية في البازيليك. وهناك مساعٍ لاختيار مساجين آخرين للإسهام في هذا العمل أيضًا من سجنَي ريبيبيا وريجينا تشيلي الواقعَيْن في روما. وقد طلب «محترف مار بطرس» من مساجين مامادجالا في مدينة فيتيربو العمل على خياطة حقائب ستُباع للحجّاج أيضًا.

وفي مؤتمر صحافي ظهر اليوم بدار الصحافة الفاتيكانية، شرح الكاردينال ماورو غامبيتي، رئيس كهنة بازيليك مار بطرس الفاتيكانية والنائب البابوي العام لحاضرة الفاتيكان ورئيس محترف مار بطرس، أنّ العام اليوبيلي كان يهدف بحسب التقليد اليهودي إلى التذكير بخروج شعب العهد القديم من عبودية مصر. وفي العام اليوبيلي، كان اليهود الواقعون تحت نير العبودية يُحرَّرون وتُعاد الممتلكات إلى من فقدها بسبب مصاعب مالية.

لذلك ركّز غامبيتي على ثلاث كلمات ترتبط باليوبيل وهي: المجانية والعدل والمغفرة. فرأى أنّ كل واحد منّا عطيّة وكلّ ما نستخدمه أصله مجّاني. وأضاف أنّه يجب تقليص انعدام المساواة الاجتماعية قدر الإمكان واستئصالها حيث يجب. وأردف أنّ المسامحة محرّك المجانية والعدل ووقودهما.

وفي الختام، أعلن أنّ رعية بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان تنظّم عشاء للمشرّدين يوم السبت المقبل. وزاد أنّه يُنظّم سجود للقربان المقدس كلّ سبت عند الساعة التاسعة مساءً تحضيرًا لليوبيل.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته