البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر: لتفعيل عمليّة سلام حقيقيّة بين الفلسطينيّين والإسرائيليّين

مجلس بطاركة وأساقفة الكنيسة الكاثوليكيّة في مصر يعقد دورته نصف السنويّة مجلس بطاركة وأساقفة الكنيسة الكاثوليكيّة في مصر يعقد دورته نصف السنويّة | مصدر الصورة: صفحة «المتحدث الرسمي للكنيسة الكاثوليكيّة بمصر» في فيسبوك

دعا مجلس بطاركة وأساقفة الكنيسة الكاثوليكية في مصر، المجتمع الدولي إلى الاضطلاع  بمسؤولياته، وتفعيل عملية سلام حقيقية بين الفلسطينيين والإسرائيليين بما يحقق الأمن والسلم في المنطقة.

ورفع المجتمعون أيضًا صلاتهم من أجل السلام في العالم أجمع وبخاصة في الشرق الأوسط والسودان. وتأتي دعوة المجلس في اختتام دورته نصف السنوية، بعد جلسات عُقدت على مدار ثلاثة أيام في دار القديس اسطفانوس في المعادي-القاهرة. وناقشت اللقاءات مواضيع عدّة أبرزها السينودسية والبيئة وتكوين الإنسان.

وبحسب البيان الختامي، بدأت الاجتماعات بكلمة لبطريرك الأقباط الكاثوليك الأنبا إبراهيم إسحق شدّد فيها على أنّ الرسالة تتطلّب الاهتمام بالتنشئة المستدامة والمتطورة وممارسة المسؤولية بروح أبوية والتركيز على أولوية تعميق التكوين المستمر لكيان الإنسان وبنائه. وشرح إسحق مسار عمل سينودس الأساقفة في روما «نحو كنيسة سينودسيّة: شركة ومشاركة ورسالة»، وأهمية أن تكون الكنيسة في رسالتها مُصغية ومرافقة.

مجلس بطاركة وأساقفة الكنيسة الكاثوليكيّة في مصر يعقد دورته نصف السنويّة. مصدر الصورة: صفحة «المتحدث الرسمي للكنيسة الكاثوليكيّة بمصر» في فيسبوك
مجلس بطاركة وأساقفة الكنيسة الكاثوليكيّة في مصر يعقد دورته نصف السنويّة. مصدر الصورة: صفحة «المتحدث الرسمي للكنيسة الكاثوليكيّة بمصر» في فيسبوك

واستمع المجلس إلى عدد من التقارير، كما عُرِضت عليه مسيرة هيئة أوقاف الكنيسة الكاثوليكية في مصر. كذلك، انتخب الحاضرون المدبّر البطريركي للكلدان في مصر الخورأسقف بولس ساتي رئيسًا للجنة العدالة والسلام خلفًا للأنبا كيرلّس وليم المتنيح.

وقدّم كلٌّ من أسقف إيبارشية الجيزة للأقباط الكاثوليك الأنبا توماس عدلي، والنائب البطريركي العام للروم الملكيين الكاثوليك في مصر والسودان وجنوب السودان المطران جان ماري شامي، عرضًا لمحتوى الإرشاد الرسولي «سبِّحوا الله»، عن الأزمة المناخية. وبعد حوارات ومناقشات عن الإرشاد، أوصى المجلس بأهمية التوعية بحماية البيئة واحترام الخليقة، على مستوى الإيبارشيات والرهبانيات والمؤسسات التربوية والاجتماعية.

وكشف البيان استقبال المجلس وفد الحملة الرسميّة للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، الرئيس الحالي لمصر. وأثنى رئيس الحملة المستشار محمود فوزي على جهود الكنيسة الكاثوليكية في مصر ورسالتها ودورها الإيجابي وحضورها في الخدمة المجتمعية. وثمّن المواقف الوطنية للكنيسة واهتمامها بالحوار وبناء السلام. بدوره، رحب إسحق بأعضاء الحملة، وأبرزَ روحانية الكنيسة الكاثوليكية في مصر وتنوعها. وأكّد دعوة الكنيسة أبناءها إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية كونها حقًّا وواجبًا وطنيَّين فيهما خير البلاد.

وهنأ المجلس في بيانه أبناء الكنيسة في مصر وبلاد الانتشار بزمن الاستعداد لميلاد المسيح والعام الجديد. وطلب إلى الله أن يكون العام المقبل عام سلام ومحبة.

يُذكر أنّ السفير البابوي في مصر المطران نيقولا تيفنان شارك في الجلسة الافتتاحية، متحدثًا عن أهمية تكوين الإنسان، وإيلاء ما هو جوهري في الحياة الأولويّة. وفي نهاية جلسات المجلس، بادر المشاركون بدورهم إلى زيارة السفير في مقر إقامته بحي الزمالك.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته