البابا فرنسيس: الفرح هو جوهر الرسالة المسيحيّة

البابا فرنسيس في خلال المقابلة العامّة الأسبوعيّة في ساحة القديس بطرس-الفاتيكان البابا فرنسيس في خلال المقابلة العامّة الأسبوعيّة في ساحة القديس بطرس-الفاتيكان | مصدر الصورة: إليزابيث ألفا/إي دبليو تي إن

شدّد البابا فرنسيس، في المقابلة العامّة الأسبوعيّة التي أجراها صباح اليوم مع المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس-الفاتيكان، على أهمية الفرح في الرسالة المسيحية، مُستلهمًا تعاليمه من الإرشاد الرسولي «إنجيلي غاوديوم» الذي يحتفل بعشر سنوات على صدوره هذا الشهر.

مستكملًا سلسلة التعاليم حول الغيرة من أجل الأنجلة، أشار البابا إلى أنّ الفرح هو جوهر الرسالة المسيحية، كما يتجلى في البشارة السماوية للرعاة بميلاد يسوع، مُعلنًا «فرحًا عظيمًا» (لوقا 2:10). وشرح فرنسيس أنّ هذا الفرح لا ينبع من حدث مفرح فحسب، بل من شخصية يسوع نفسه، الإله المتجسد الذي يحبنا ويقدم لنا الحياة الأبدية.

وأوضح الحبر الأعظم أنّ المسيحي الذي يعيش في حالة من الاستياء أو الحزن ليس مثالًا مقنعًا للحياة المسيحية، مشدّدًا على أهمية الحفاظ على الأحاسيس الإيجابية، بخاصة في البيئات حيث قد لا تحظى الكنيسة بالتقدير الاجتماعي المعتاد.

وأضاف أنّ الشاهد الحقيقي والموثوق يتميز بقلب فرح. وشجع المؤمنين على اعتبار أنفسهم أول من يحتاج إلى التبشير لاكتشاف يسوع كشخصية حية وليس مجرد موضوع مألوف. وأكّد أنّ الفرح المسيحي لا يأتي من الذات بل هو عطية من روح المسيح القائم من بين الأموات.

وفي حديثه عن قصة عماوس، أبرز الأب الأقدس كيف يمكن أن يتحول اليأس إلى فرح القيامة من خلال مرافقة يسوع. واستعرض كيف أنّ اثنين من التلاميذ، كانا متجهين إلى عماوس محبطَين ومحطمَي الآمال، تغيرت حالتهما تمامًا بعد لقائهما يسوع القائم من بين الأموات. أيقظ يسوع قلبيهما وألهمهما ليصبحا مُعلنَين متحمسَين للإنجيل، مجدِّدَين الفرح في قلبَيهما.

وفي ختام حديثه دعا البابا فرنسيس كلّ مسيحي، في أي مكان وظرف، إلى تجديد لقائه الشخصي مع يسوع المسيح كونه مصدر الفرح. وقال: «فرح الإنجيل يملأ القلب والحياة بأكملها لأولئك الذين يلتقون يسوع. أولئك الذين يتركون أنفسهم للخلاص من قبله يتحررون من الخطيئة والحزن والفراغ الداخلي والعزلة. مع يسوع المسيح، الفرح دائمًا يولد ويتجدد».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته