ما علاقة الكنيسة بسحب ورقة نقديّة روسيّة من التداول؟

الوجه الخلفي للورقة النقديّة الجديدة المسحوبة من التداول الوجه الخلفي للورقة النقديّة الجديدة المسحوبة من التداول | مصدر الصور: مصرف روسيا

طرح مصرف روسيا هذا الشهر أوراقًا نقدية حديثة من فئة الـ 1000 والـ 5000 روبل تحوي معالم وأبنية معمارية مختلفة عن النسخة السابقة، وتتسم بميزات حماية أكبر من التزوير. لكن، لم تمض أكثر من ثلاثة أيام حتى تراجع المصرف عن قراره بشأن فئة الألف، معلنًا تعليق إصدارها، وعدم دخولها حيّز التداول على نطاق واسع. فما سبب هذا القرار؟ وما علاقة الكنيسة بما حصل؟

أوضح مصدر في بطريركية موسكو الأرثوذكسية تعليقًا على الموضوع لوكالة نوفوستي الروسية أنّ الكنيسة ترفض وجود صور لكنائس من دون صلبان. 

وبالفعل، يصوّر الوجه الخلفي للورقة النقدية الجديدة كنيسة من القرن السابع عشر في كرملين مدينة قازان، من دون أن تحتوي على صليب أعلاها، كونه أزيل في العهد السوفياتي بعدما حُوِّلت إلى مطعم شعبي. واليوم أصبح المبنى متحفًا يروي تاريخ الشعب التتري. أما بجانب المتحف (في الواقع وعلى الورقة النقدية) فهناك برج يعلوه هلال وهو رمز إسلامي بحكم أنّ المسلمين في جمهورية تتارستان الروسية هم الغالبية. 

ويبدو أنّ هذا الأمر قد أثار غضب بعض الكهنة، ومنهم بافيل أوستروفسكي، الذي أشار في قناته على منصة تيليغرام إلى أنّ معظم الروس لا يعرفون تاريخ كرملين قازان. وقال: «بالنسبة إليهم ستكون هناك ببساطة كنيسة من دون صليب ومئذنة مع هلال».

ووفقًا لأوستروفسكي، فإنّ المصممين إمّا لم يفكّروا في الأمر أو أنه كان استفزازًا متعمّدًا. وتساءل عمّا إن كانت هذه الصورة تمثل المدينة. وأردف: «هل كان من المستحيل العثور على شيء من شأنه استحضار السلام والوئام لا الفتنة؟». 

الوجه الخلفي للورقة النقديّة المتداولة حاليًّا. مصدر الصور: مصرف روسيا
الوجه الخلفي للورقة النقديّة المتداولة حاليًّا. مصدر الصور: مصرف روسيا

من جهته قال نائب رئيس الدائرة السينودسية لعلاقات الكنيسة مع المجتمع ووسائل الإعلام فاختانغ كيبشيدزيه عبر راديو «موسكو تتحدث» إنّ تصوير مباني الكنائس من دون صلبان شكلٌ من أشكال التجديف، لكن هنا لا يُعدّ كذلك كون المبنى مصنفًا كمتحف. إلّا أنّ كيبشيدزيه دعا إلى اتباع نهج أكثر دقة في اختيار الصور مستقبلًا، معتبرًا أنّ صورة الكنيسة من دون صليب «تذكّر بفترة الإلحاد المظلمة». 

تجدر الإشارة إلى أنّ النسخة الحالية لفئة الألف روبل والمتداولة منذ العام 1997 تصوّر بشكل أساسي المعالم المسيحية لمدينة ياروسلاف الروسية؛ ففي وجهها الأمامي صورة للأمير ياروسلاف مع برج للجرس وكنيسة «أيقونة سيدة قازان» الصغيرة. أمّا الوجه الخلفي فتظهر فيه كنيسة القديس يوحنا المعمدان الضخمة بقبابها بصلية الشكل (مع برج جرسها)، والتي تُعدّ أحد أهمّ المعالم المميزة للهندسة المعمارية في المدينة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته