بين كنيسة قلب لوزة السورية وكاتدرائية نوتردام 600 عام وكثير من الشبه

كنيسة قلب لوزة provided by national geographic

تقـع كنيسة قلب لوزة ضمن بلدة قلب لوزة الأثرية في جبل باريشـا، التي تبعد مسافة 50 كم شمالي مدينة إدلب السورية، وتعد من أجمل الكنائس البيزنطية في سوريا حيث يعود تاريخها إلى القرن الخامس.

كان تصميم مسقط كنيسة قلب لوزة يتخذ الشكل البازيليكي بعناصره الرئيسية الثلاثة: الصحن والجناح الرئيسي أو الوسطي، والرواقان الجانبيان، والمحراب الشرقي وفي بعض التسميات الحَنْيَة، وهو متجه نحو الشرق. ويرتفع عند مدخلها برجان تميزهما نقوش محفورة بدقة.

لقد تأثر بناء كنيسة قلب لوزة بقمة فن العمارة السورية القديمة، وسميت بقصر لوزة وأحياناً قلب لوزة أما المؤرخ الغزي فقد ذكرها باسم قلب لوزة، ولكن بعض الباحثين أطلقوا عليها تسمية الكاتدرائية.

تتحدث الكثير من المراجع عن المباني المسيحية في العالم وعن بدايات المسقط البازيليكي الذي اشتهرت به الكنائس المسيحية في سوريا ومنها كنيسة القديس سمعان العمودي التي تعود لعام 473 ودير الراهب بحيرا في بصرى في سوريا. ولكنها تخص بالذكر كنيسة قلب لوزة جنوب شرق قرية قلب لوزة في محافظة إدلب في شمالي سوريا التي تعود إلى ستينيات القرن الخامس الميلادي كأول كنيسة بازيليكية حيث يعد تصميمها أساساً لتصاميم الكنائس في أوروبا والعالم لمئات السنين اللاحقة فقد صرح باحثون أنها كانت مصدر إلهام لبناء كاتدرائية نوتردام في باريس التي تعرضت منذ فترة من الزمن لحريق ضخم لا بل إنها الصرح الهندسي الذي استوحى منه معماريون كثر بناء كنائس وكاتدرائيات أخرى في أوروبا.


وتم تسجيل كنيسة قلب لوزة في لائحة التراث العالمي لليونيسكو عام 2011 كجزء من المدن المنسية السورية.

حيث جاء في الوصف التوضيحي للمدن المنسية السورية ومعالمها -كنيسة قلب لوزة -لخصائص الموقع والقيمة العالمية المتميزة لها فهي من بين العديد من البقايا المعمارية، التي تشهد على ولادة وتطور العالم المسيحي في ريف الشرق الأوسط ومدرجة أيضاً على قائمة التراث الإنساني المهدد بالخطر.

تضررت مئات المواقع الأثرية في سوريا خلال السنوات الماضية نتيجة المعارك والقصف فضلاً عن أعمال السرقة والنهب، إلا أن كنيسة قلب لوزة ورغم تواجدها في منطقة ساخنة بقيت بمنأى من أضرار المعارك.

تبدو الكنيسة مهجورة تماماً اليوم، وتشكل مكاناً يلهو فيه الأطفال الذين يتسلقون نوافذها وجدرانها ويقفزون فوق حجارتها الضخمة وقد كتبت على جدرانها حديثاً بعض الكلمات غير المفهومة.

وقبل اندلاع النزاع في سوريا، كانت الكنيسة تشكل مقصداً للسياح خصوصاً في فصلي الصيف والربيع، وفق ما يقول السيد عصام إبراهيم، أحد سكان قرية قلب لوزة والمطلع على تاريخها مشيراً إلى أن "صورتها أيضاً مطبوعة على إحدى صفحات جواز السفر السوري".

وأضاف إبراهيم "كان اهمال الكنيسة خلال الفترة الماضية نتيجة للحرب وكان هناك تقصير من ناحية حمايتها بعد مغادرة حراس الآثار".

وتابع "نتمنى أن تعود كما كانت مقصداً للسياح إذ أنها تشكل عامل فخر بالنسبة لنا".

وافقه السيد وسام محمد، أحد سكان القرية أيضاً، الرأي بقوله " نحن معجبون بأناقتها ولا نعتبرها مجرد أحجار قديمة بل إنها أحد رموز الحضارة في بلادنا".


رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته