رحيل ملحّن «وحّدت يا ربّ لاهوتك بناسوتنا» يثير بلبلةً

قرية بسكتنا اللبنانية قرية بسكتنا اللبنانية | مصدر الصورة: بلدية بسكتنا

رحل أمس إلى عالم الحياة الأبدية من غذّى إيمان المؤمنين اللبنانيين بترانيم كشفت لهم عمق الألوهة. هو من لحّن «وحّدت يا ربّ لاهوتك بناسوتنا» الشهيرة وإليها أضاف «طوبى للمدعوين إلى وليمة الحمل» و«نستغفرك أيها الكرم المطلق» وغيرها. 

إنّه البروفسور في علم الموسيقى الأب الياس الكسرواني الذي توحّد البارحة بعالم اللاهوت المطلق مُجَسِّدًا كلام ترنيمته وحّدت يا رب «حياتَكَ بموتِنا وموتَنا بحياتِك». ومع أنّ ترانيم الكسرواني هدّأت نفوس المؤمنين في ساعات المِحَن لم تهدأ الأخبار غير المثبتة في أعقاب وفاته. 

فبعد العثور على جثته في حديقة منزله بمنطقة عين القبو المجاورة لقرية بسكنتا اللبنانية، تضاربت المعلومات عن سبب وفاته حتى جاء الحسم من الطبيب الشرعي. 

فاستُدعيَت الأدلة الجنائية للتحقيق في القضية. وعلّق مدير المركز الكاثوليكي للإعلام عبدو أبو كسم في بادئ الأمر بأنّه ينتظر التحقيقات لمعرفة سبب الوفاة بعد انتشار أخبار عن حصول جريمة قتل. وأكد أبو كسم أنّ الكسرواني ليس على عداوة مع أحد ونفى أن يكون الكسرواني قد تعرّض للضرب قبل وفاته.  

وتبيّن لاحقًا أنّ الكسرواني كان قد زار طبيبه قبل يوم على وفاته. وشرح أبو كسم لجريدة النهار اللبنانية أنّ «الأب الكسرواني أصيب بعارض صحي وتحديدًا بنوبة قلبية أدت إلى وفاته بحسب تقرير الطبيب الشرعي». وأضاف: «غير صحيح أنّ جسده مشوه أو عليه آثار للضرب أو دماء».

أبرشية صيدا المارونية تنعى الأب الياس الكسرواني. مصدر الصورة: أبرشية صيدا المارونية
أبرشية صيدا المارونية تنعى الأب الياس الكسرواني. مصدر الصورة: أبرشية صيدا المارونية

ونعى راعي أبرشية صيدا المارونية مارون العمّار وكهنة الأبرشية الكسرواني. ويُنقل جثمانه إلى كاتدرائية مار الياس في صيدا عند الساعة العاشرة من صباح غد الجمعة 22 سبتمبر/أيلول. ويُحتَفَل بالصلاة لراحة نفسه عند الساعة الثانية بعد الظهر في الكاتدرائية عينها. ويوارى الثرى في مدافن عائلته وتُقبل التعازي قبل الدفن في صالون المطرانية، ويوم السبت 23 سبتمبر/أيلول في صالون كنيسة مار جرجس المارونية في الشياح بين الساعة 1:00 ظهرًا و6:00 مساءً. 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته