بعد 20 عامًا... بطريرك الأرمن الكاثوليك يزور حلب

البطريرك ميناسيان البطريرك ميناسيان | Provided by: Armenian Catholic Church in Aleppo

تستعد حلب وبخاصّة الكنيسة الأرمينية الكاثوليكية فيها لاستقبال كاثوليكوس كيليكيا للأرمن الكاثوليك البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان، من 25 أغسطس/آب إلى 1 سبتمبر/أيلول من العام الحالي. فما هي أبرز محطات الزيارة؟

يُستقبل ميناسيان رسميًّا أمام كنيسة الصليب في 25 أغسطس/آب بمشاركة الفرقة النحاسية، وحضور رؤساء الطوائف المسيحية والمؤمنين. وبعد تلاوة صلاة شكر داخل الكنيسة، يلقي رئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك بطرس مراياتي كلمة ترحيبية. ويتلقّى بعدها ميناسيان التهاني في صالون الكنيسة، خصوصًا أنّ الزيارة تأتي مع الاحتفال باليوبيل الذهبي لسيامته الكهنوتية.

صباح اليوم التالي، يتوجه ميناسيان إلى منطقة جبل السيدة ويفتتح مشروعها السكني بحضور المؤسسات الداعمة. أما مساءً، فيترأس في كاتدرائية أمّ المعونات صلاة الفرض والقسم الأول من الرسامة الأسقفية للمونسنيور نرسيس جوزيف زاباريان، المطران المنتخب على كرسي أبرشية بغداد وتوابعها للأرمن الكاثوليك. 

صباح الأحد 27 أغسطس/آب، يُحتفل صباحًا بالقداس الإلهي في كنيسة الثالوث الأقدس وبعدها يُستقبل المهنئون في الكنيسة. وفي تمام الساعة الخامسة، تنطلق مراسم تنصيب زاباريان في كاتدرائية سيدة الانتقال للسريان الكاثوليك.

ويَستقبل البطريرك رجال الدين المسيحيين والمسلمين يوم الاثنين مع لجان الأبرشية وإدارات الجمعيات والمسؤولين الحكوميين في دار مطرانية الأرمن الكاثوليك في حي التلل. وعند الساعة الثامنة مساءً تقدّم فرقة كارني حفل رقص فلكلوريًّا أرمينيًّا في صالة أغاجانيان في حي الميدان.

أمّا الثلاثاء 29 أغسطس/آب فيزور البطريرك صباحًا محافظ حلب ومسؤولين آخرين. ثمّ يحتفل عند الساعة 11 ظهرًا بالقداس الإلهي باللغة العربية في كاتدرائية مريم أمّ المعونات. ويُجري مساءً جولة على أبرز معالم المدينة الأثرية مثل قلعة حلب والجامع الأموي.

وفي اليوم التالي، يزور ميناسيان كلًّا من مفتي المدينة ومدير الأوقاف وقنصل أرمينيا، تليها زيارة للمطارنة وللكنائس الشقيقة والأديرة. وعند الساعة السادسة مساءً، يحتفل ميناسيان مع المطران الجديد بالذبيحة الإلهية في كنيسة الصليب المقدس، يتبعه استقبال المؤمنين في صالون الكنيسة.

ويوم الخميس 31 أغسطس/آب يتابع البطريرك زيارة المطارنة والكنائس صباحًا. وعند السادسة مساءً يُحتَفَل بالقداس الإلهي في كنيسة القديسة بربارة مع أخوية قلب يسوع وسائر المؤمنين، يسبقه استقبال رسمي ويليه تلقي التهاني. ويغادر ميناسيان المدينة في اليوم التالي. 

تجدر الإشارة إلى أنّ الزيارة المرتقبة ستكون الأولى من نوعها لبطريرك أرميني كاثوليكي لحلب منذ نحو 20 عامًا؛ وذلك حينما ترأس البطريرك نرسيس بدروس التاسع عشر في العام 2004 الرسامة الأسقفية لكريكور أوغسطينوس كوسا أسقف الإسكندرية الحالي للأرمن الكاثوليك.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته