إدارة خيور الكرسي الرسولي تنشر ميزانية العام الفائت

المؤسَّسة المولجة إدارة إرث دولة الفاتيكان تنشر ميزانيتها المؤسَّسة المولجة إدارة إرث دولة الفاتيكان تنشر ميزانيتها | Provided by: TippaPatt/Shutterstock

في إطار مساعي دولة الفاتيكان المستمرّة إلى تعزيز شفافيتها المالية، نشرت إدارة خيور الكرسي الرسولي ميزانية العام 2022. 

إدارة الخيور هي المؤسَّسة المولجة إدارة إرث الكرسي الرسولي المنقول وغير المنقول بغية تقديم الموارد الضرورية لعمل الكوريا الرومانية، أي الإدارة المركزية لحاضرة الفاتيكان. 

تمويل الكوريا الرومانية

تمكّنت إدارة الخيور من تقديم 32,27 مليون يورو في العام 2022 لعمل الكوريا، بحسب الميزانية، وذلك على الرغم من تبعات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية. وقد أظهرت الميزانية أنّ الإدارة دفعت على الأراضي الإيطالية 6,05 ملايين يورو ضرائب للبلديات و2,91 يورو ضرائب دخل.  

إبعاد الإشاعات

يسعى الكرسي الرسولي عبر نشر هذه الميزانية إلى إبعاد الإشاعات حول إرثه وإدارته المالية ودفع الضرائب الخاصة به. فمصداقية الكنيسة اليوم تعتمد أيضًا على إبعاد أي شبهات مالية عنها، ما يدفع إدارة الخيور إلى العمل الدؤوب في هذا المجال، على حدّ تعبير رئيس الإدارة المونسنيور نونزيو غالانتينو في رسالة رافقت الميزانية.

يُذكر أنّ هدف إدارة خيور الكرسي الرسولي الأساسي ليس جني الأرباح، بل الحفاظ على إرث الكنيسة وتعزيزه. وتعتمد هذه الإدارة على سبيل المثال في عملياتها العقارية على مقاييس حذرة بعيدًا من المقاييس التكهّنية. 

خسائر وتحسينات

خسرت إدارة الخيور 6,7 ملايين يورو في الممتلكات المنقولة عام 2022 من دون جني أي ربح. في حين وصلت أرباحها في العام 2021 إلى 19,85 مليون يورو، وذلك بسبب ارتفاع أسعار إدارة الممتلكات وهشاشة الاقتصاد والتضخم الكبير بسبب الحرب. 

وتعمل الإدارة حاليًّا أيضًا على خطة لثلاث سنوات من شأنها تحسين سُبُل العمل ونتائجه بهدف تحقيق 55,4 مليون يورو. ومن تلك التحسينات رُمّم حتى الآن 79 ممتلكًا غير منقول بهدف عرضها في السوق التجاري، على أن يُرمّم 61 ممتلكًا آخر. 

يُذكر أنّ سكريتاريا الاقتصاد الفاتيكانية عمّمت على مؤسسات الكوريا الرومانية في يوليو/تموز 2022 إيداع إدارة خيور الكرسي الرسولي الفاتيكانية استثماراتها المالية. وطلبت أن تحوّل مؤسسات الكوريا أصولها المالية التي ترغب في استثمارها إلى حساب خاص لهذه الغاية تابع لإدارة خيور الكرسي الرسولي المالي في «مؤسسة الأعمال الدينية»، المعروفة ببنك الفاتيكان. وقد أعطى ذلك إدارة خيور الكرسي الرسولي سلطة أكبر في الإشراف على الاستثمارات المالية التي تنفذها الإدارات الفاتيكانية. 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته