أجراس الكحّالة اللبنانية تُقرَع في ليلة حزينة

منعطف الكحّالة حيث وقعت الاشتباكات منعطف الكحّالة حيث وقعت الاشتباكات | Provided by: Kahale Facebook page

قُرِعَت أجراس كنائس بلدة الكحّالة والمناطق المجاورة لها في قضاء عاليه اللبناني مساء أمس بصدى مليء بالألم والحزن.

أرادت كنائس المنطقة استنفار السكان  ودفعهم للنزول إلى الشارع بعد اندلاع اشتباكات بين عناصر تابعين لحزب الله وبعض أهالي الكحّالة. وقد أسفرت الاشتباكات عن مقتل أحد سكان البلدة، فادي بجاني، وعنصر تابع لحزب الله.

الحادثة

اندلعت الشرارة الأولى للاشتباك بعد انقلاب شاحنة تابعة لـحزب الله عند منعطف البلدة على الطريق الدولية التي تربط بيروت بالبقاع. تدخّل سكان المنطقة لمساعدة السائق، بحسب رواية الأهالي، لكنّهم تعرضوا لإطلاق نار كثيف من قبل عناصر تابعين لحزب الله. فقُتِل الشاب فادي بجاني أمام كنيسة مار أنطونيوس البدواني.

وبحسب بيان صادر عن قيادة الجيش، حضرت قوة عسكرية إلى المكان وعملت على تطويق الإشكال. ونقلت حمولة الشاحنة إلى أحد المراكز العسكرية. وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص. وأكد بيان أصدرته العلاقات الإعلامية في حزب الله أنّ الشاحنة تعود له. وذكر أنّها كانت متجهة من البقاع إلى بيروت من دون ذكر نوع حمولتها. وقال البيان إنّ أحد الأشخاص المولجين حماية الشاحنة توفي بعد تعرضه لإطلاق نار.

وقد نفّذ أهالي الكحّالة ليلًا وقفة رمزية أمام الكنيسة حاملين شعار «المقاومة ضد الاحتلال الايراني»، على وقع قرع الأجراس. كما سعى الأهالي إلى قطع الطريق الدولية لساعات طويلة منعًا لنقل الشاحنة مع حمولتها قبل توقيف مرتكبي الجريمة ومعرفة محتوى الحمولة.

في كنف مار أنطونيوس

حُدّدت مراسم دفن فادي بجّاني غدًا عند الساعة الرابعة من بعد الظهر في كنيسة مار أنطونيوس البدواني الرعائية في البلدة. ونشرت صفحة الرعية على فيسبوك صلاة لشفيعها تطلب فيها وضع سكان البلدة تحت حماية البدواني وفي كنفه.

كنيسة القديس أنطونيوس البدواني الكحّالة تنشر صلاة لشفيعها. Provided by: Saint Anthony of Padua Church Kahale
كنيسة القديس أنطونيوس البدواني الكحّالة تنشر صلاة لشفيعها. Provided by: Saint Anthony of Padua Church Kahale

أبعاد قرع الأجراس

يُذكر أنّ بجاني أب لثلاثة أولاد يعاني مرض السرطان ويتلقى العلاج منذ سنوات. وأكد أصدقاؤه أنّه دافع عن الكحّالة في خلال الحرب اللبنانية وكان معروفًا بتدخله السريع لدى وقوع حوادث مرورية في المنطقة.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أنّ عادة قرع الأجراس في لبنان لم تعد تقتصر على الدعوة إلى القداديس والرتب الليتورجية، بل تحصل أيضًا عند وقوع الأزمات للدعوة إلى الوحدة والتكاتف.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته