البرتغال: 800 ألف شخص يصلّون رتبة درب الصليب مع البابا فرنسيس

البابا فرنسيس يجول بين الحجاج قبل تلاوة صلاة درب الصليب البابا فرنسيس يجول بين الحجاج قبل تلاوة صلاة درب الصليب | Provided by: Flickr/ João Matos JMJ Lisboa 2023

أكّد البابا فرنسيس أمام الشبيبة مساء اليوم في حديقة إدوارد السابع بمدينة لشبونة أنّ يسوع ينتظر ليعزينا بحبّه وحنانه ويكفكف دموعنا. واعتبر أنّ البكاء يدخل يوميّات الجميع في الحياة لكنّ يسوع يرافقنا في لحظات الظلمة التي تكتسحنا. 

جاء كلام الأب الأقدس في كلمة ألقاها قبل تلاوة رتبة درب الصليب مع 800 ألف شخص من ضمن فعاليات الأيام العالمية للشبيبة. فسّر فرنسيس أنّ الشبيبة تسير اليوم مع يسوع على درب الصليب في هذه الرتبة، لأنّ يسوع هو الطريق. وذكّر أنّ يسوع هو الشافي. ورأى أنّ الطريق المحفورة بشكل أفضل في قلوبنا هي درب الجلجلة. 

ودعا الحاضرين إلى السير مع يسوع على هذا الدرب. وأضاف أنّ درب الربّ هو في خروجه من ذاته وسيره نحو الآخر. فالكلمة صار إنسانًا وسار بين البشر وقد فعل ذلك حبًّا بالبشر. 

وتحدث الأب الأقدس عن «الصليب الحاج» المرافق لجميع نسخات الأيام العالمية للشبيبة. واعتبر هذا الصليب علامة تدلّ على حبّ أكبر وملموس وصادق وبلا قياس، يريد المسيح من خلاله أن يعانق حياة الجميع.

لقاءات واجتماعات اليوم

يُذكر أنّ الحبر الأعظم التقى صباح اليوم وفدًا من المركز الدولي للحوار«كايسيد» يرافقه الكاردينال ميغيل أنجيل أيوزو رئيس المجلس الحبري للحوار بين الأديان. وعبّر فرنسيس عن شكره لهم، مشددًا على قيمة الأخوّة والحوار. 

البابا فرنسيس يلتقي وفدًا من المركز الدولي للحوار. Provided by: Vatican Media
البابا فرنسيس يلتقي وفدًا من المركز الدولي للحوار. Provided by: Vatican Media

بعدها التقى الأب الأقدس رحيم آغا خان، ابن زعيم الجماعة الإسماعيلية المتمركزة في لشبونة. واستقبل مجموعة رجال دين وأشخاص من مختلف الطوائف المسيحية يعملون في حقل الحوار المسكوني مع كنيسة البرتغال شاكرًا إياهم على جهودهم. 

غداء مع الشبيبة

وتناول فرنسيس الغداء مع مجموعة من عشرة شبّان وشابات في السفارة الباباويّة ظهرًا. ويأتي هؤلاء الشبيبة من دول مختلفة هي: فلسطين، والبرتغال، والبيرو، وكولومبيا، والبرازيل، والفيليبين، والولايات المتحدة الأميركية، وغينيا الاستوائية. 

البابا فرنسيس يتناول الغداء في السفارة الباباوية مع عشرة شبّان وشابات. Provided by: Vatican Media
البابا فرنسيس يتناول الغداء في السفارة الباباوية مع عشرة شبّان وشابات. Provided by: Vatican Media

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته