10 سنوات على اختفاء الأب دالوليو في سوريا

الأب باولو دالوليو الأب باولو دالوليو | Provided by: L’Oeuvre d’Orient

في مثل هذا اليوم من العام 2013، اختفى الأب اليسوعي الإيطالي باولو دالوليو في مدينة الرقة شمال سوريا. بعد عشر سنواتٍ على اختطافه على يد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، ما زال مصير الأب الإيطالي مجهولًا.

«وصيتي»

كان البابا فرنسيس قد وقّع توطئة كتاب «وصيتي» الذي يتضمّن محاضراتٍ وأقوالًا وكتاباتٍ غير منشورة للأب دالوليو، كما نقل موقع فاتيكان نيوز. ولفت فرنسيس إلى أنّ الدعوة الخاصة لعمل هذا الأب اليسوعي مع جماعته الرهبانيّة كانت السير على «درب الأخوّة»، وهي دعوة المسيحيين ليحبّوا جميع المسلمين.

وأضاف الحبر الأعظم: «لم يكن الأمر يتعلق بتكتيكات سياسية، وإنما بنظرة مرسِل يختبر قبل كل شيء قوة رحمة المسيح. وهي نظرة ليست متشددة بل مفعمة بذلك الرجاء الذي لا يخيب، لأنه يجد أساسه في الله، وهو منفتح دائمًا على الابتسامة».

قداس في روما

في سياق تكريم الأب المُغَيَّب، يترأس أمين سر حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين مساء اليوم الذبيحة الإلهية في كنيسة القديس أغناطيوس دي لويولا في روما التابعة للرهبانية اليسوعية في شارع كارافيتا. ويشارك في القداس رئيس أساقفة أبرشية حمص وحماه والنبك وتوابعها للسريان الكاثوليك المطران مار يوليان يعقوب مراد، ورهبان دير مار موسى الحبشي، وآباء يسوعيون، وعائلة الأب المُختطف وأصدقاؤه. ويهدف القداس إلى ترسيخ فكر الأب  دالوليو  المتمحور حول نشر ثقافة السلام والحوار وعيشها.

بيان رئيس الجمهورية الإيطالية

من جهته، أشار الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا صباح اليوم إلى تجدُّد الألم مع حلول ذكرى اختطاف هذا الرجل الكريم الذي بذل ذاته كلّها من أجل التعاضد والحوار ومساعدة الأكثر حاجة. وأعرب في بيانٍ عن تعاطفه ومواساته لمن يعاني ألم انتظار جلاء حقيقة ما جرى.

ووصف ماتاريلا الأب دالوليو بشاهد وصانع سلام عاش مع أفقر الناس وسعى إلى العدالة وسار بشجاعة في الصحراء وفي أرض الصراع والكراهية والقمع لتكريس الأمل والإنسانية. وأضاف: إنّ شهود السلام هم أبطال التاريخ. وشدد ماتاريلا على ضرورة إبقاء ذكراهم حيّة مدى الحياة، بخاصّة في زمن ينزف الشرق الأوسط وأوروبا من الحروب.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته