كيف اختبرت مريم المجدليّة رحمة المسيح اللامتناهية؟

القديسة مريم المجدليّة القديسة مريم المجدليّة | Provided by: Andrea Solari, ca. 1524 (Public Domain)/NCR

تحتفل الكنيسة المقدّسة بتذكار القديسة مريم المجدليّة في تواريخَ مختلفة، منها 22 يوليو/تموز من كل عام. هي المرأة الخاطئة التي عرفت قدرة الربّ يسوع العظيمة في شفاء النفس، فتبدّلت حياتها من جذورها وغدت أوّل شاهدة أمينة على رحمته وقيامته المجيدة من بين الأموات. 

لم يُعرف عن مريم المجدليّة إلا القليل غير أن الأناجيل المقدّسة تبقى المصادر الأكثر دقّة في ذكر معلومات عن دورها في مشروع الله الخلاصي. أُطلق عليها لقب «المجدليّة» لأنّها وُلِدَت في بلدة مجدل الصغيرة التي اشتهرت بصيد الأسماك، الواقعة على الضفّة الغربيّة من بحيرة جنيسارت، وهي على بعد 5 كم من مدينة طبريّة. 

عرفت المجدليّة قدرة الربّ يسوع العظيمة في شفاء النفس، فأخرج منها سبعة شياطين (لو 8: 2). وبحلول تلك النعمة، تبدّلت حياتها من جذورها، وغدت ترافق الربّ وتستمع إلى تعاليمه وعظاته. 

كما كانت حاضرة عند صلبه، وذهبت إلى القبر مع اثنتين أخريين، فوجدن القبر فارغًا. ويقول القديس مرقس الرسول في إنجيله إن مريم المجدليّة هي أوّل من ظهر لها يسوع المسيح بعد قيامته (مر 16: 9). ويضيف القديس يوحنا الرسول أن المسيح أعطاها رسالة لتنقلها إلى الإخوة: «اذهبي إلى إخوتي وقولي لهم إني أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم» (يو 20: 17). وهكذا، أصبحت مريم أوّل شاهدة على قيامة المسيح قبل الرسل، فذهبت مسرعة وقلبها ينبض فرحًا وبشّرت تلاميذه بقيامته المجيدة. 

إن صورة مريم المجدليّة المحفورة في الأذهان بملامح المرأة الخاطئة تحضّنا على التأمّل في رحمة المسيح العظيمة واللامتناهية التي تتخطّى كل حدود ومنطق بشري، فرحمة الربّ تتجلّى في الإنسان الأضعف كي تظهر له مدى روعته وعمق محبّته. لنشهد مع القديسة مريم المجدليّة بفرح عميق على رحمة الله، هاتفين: «هلّلوا للربّ يسوع القائم والمنتصر على الخطيئة والموت! له المجد إلى الأبد!». 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته