طرح كتاب "حل مع عدالة" ترجمة صبحي ديبو

طرح كتاب "حل مع عدالة" طرح كتاب "حل مع عدالة" | Provided by: Jamahir Alwihda

أقام نادي الشبيبة السورية الثقافي مساء يوم الخميس بتاريخ 24 آذار 2022 لقاءً ثقافياً ترأسه سيادة المطران ماسيس زوبويان رئيس أساقفة حلب للأرمن الأرثوذكس في صالة كنيسة السيدة العذراء بحي الفيلات في مدينة حلب، بمناسبة طرح كتاب تحت عنوان "حل مع عدالة" ترجمة الدكتور المحامي صبحي ديبو الذي يتناول موضوع (الإبادة الأرمنية). بمشاركة وحضور السادة الأساقفة المطران أنطوان شهدا راعي السريان الكاثوليك في حلب، بطرس مرياتي أسقف الأرمن الكاثوليك، أنطوان أودو أسقف الكلدان، جورج مصري أسقف الروم الكاثوليك، يوسف طوبجي أسقف الموارنة، القس هاروتيون سيليميان، والقس إبراهيم نصير وعدد من رجال الدين الإسلامي منهم سماحة الدكتور محمود عكام. 
المطران ماسيس زوبويان رئيس أساقفة حلب للأرمن الأرثوذكس. Provided by: Jamahir Alwihda
المطران ماسيس زوبويان رئيس أساقفة حلب للأرمن الأرثوذكس. Provided by: Jamahir Alwihda

افتتح هذا اللقاء بكلمة ترحيبية ومن ثم قدم الدكتور صبحي ديبو شرحاً مفصلاً عن محتوى الكتاب: الذي هو تقرير لفريق قام بدراسة آلية وضع إقتراحات لإيجاد تعويضات عادلة ومنصفة لما حدث خلال الإبادة الجماعية الأرمنية التي وقعت بحق الشعب الأرمني وتخليد ذكراها إنطلاقاً من كونها واقعة. وتضمن الكتاب 8 أجزاء وبدأ بمحور الخلفية التاريخية والأضرار الواقعة خلال الإبادة الجماعية الأرمنية والعناصر الخمسة للتعويضات عن الإبادة والتعويضات في القانون الدولي والقضية الأرمنية ومفهوم خلافة الدولة والحق بإعادة الأملاك لأصحابها وإمكانية تطبيق معاهدة الأمم المتحدة بشأن الإبادة والالتزامات التاريخية والأبعاد الأخلاقية لمسألة التعويضات وعملية التعويض والقضايا القانونية والمفاوضات السياسية كطرق للإصلاح وتوصيات بشأن حزمة التعويضات الشاملة والتي تتضمن الاعتراف والاعتذار وتخليد الذكرى وإعادة الأملاك والتعويض عن الملكية والوفاة والمعاناة.
طرح كتاب "حل مع عدالة". Provided by: Jamahir Alwihda
طرح كتاب "حل مع عدالة". Provided by: Jamahir Alwihda

وأوضح مترجم الكتاب الدكتور المحامي صبحي ديبو أن الكتاب جهد فريق مكون من 4 مختصين بالقانون الدولي وبعلوم السياسة والغاية من إصداره هي البحث عن تعويضات عادلة ومنصفة للإبادة الجماعية الأرمنية التي وقعت بحق الشعب الأرمني وتخليد الذكرى ومساعدة أعضاء المجتمع المدني والحكومات المتعاطفة معهم والراغبة بدعمهم لإيجاد حلول لتعويضهم عن الخسائر المادية والخسائر المعنوية التي لحقت بهم. وأضاف الدكتور ديبو أن الكتاب كان ثمرة جهد عمل مضني أكاديمياً وسياسياً إستمر لمدة ثلاث سنوات وأن الفريق تشكل عام 2007 وقدم أول تقرير عام 2009 وفي العام التالي تم إجراء بعض المتابعات الأكاديمية، نقطة الارتكاز الوحيدة في التقرير هو الانطلاقة من أن الإبادة واقعة والأعمال المرتكبة بحق الشعب الأرمني تنطبق عليها قواعد القانون الدولي، بجريمة الإبادة الجماعية. ولم يبحث عن وقوع الإبادة كواقعة أم لا ولم يبحث بإنكار أعمال الإبادة بل إنطلق من نقطة مهمة أن الإبادة الجماعية موجودة وبنى على أساسها آلية التعويض لأن القانون يفرض علينا تطبيق الواقع على أحكامه.
الدكتور المحامي صبحي ديبو. Provided by: Jamahir Alwihda
الدكتور المحامي صبحي ديبو. Provided by: Jamahir Alwihda

من جانبه، أثنى المطران ماسيس زوبويان راعي الاحتفالية على جهود المترجم صبحي ديبو لإهتمامه بالقضية الأرمنية ومدافع عنها مبيناً أن تقدمة الكتاب كانت متميزة وتدفعنا للتعرف على التاريخ الأرمني والإبادة، وثمن مواقف جميع الشعوب والمنظمات الذين اعترفوا بالمجازر الأرمنية خصوصاً الجمهورية العربية السورية والبرلمان السوري الذي ساهم بشكل كبير بالاعتراف بالإبادة، مستذكراً بعض القصص عن الأجداد وكيفية إنتشارهم في أنحاء العالم وتذكرهم ببلادهم وقضيتهم.

وفي الختام ألقى سيادة المطران كلمة مؤثرة حول هذا اللقاء والإبادة التي تمت وتم إهداء الكتاب للحضور موقعاً من الدكتور صبحي وتم تقطيع قالب من الحلوى وأُخذت بعض الصور التذكارية.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته