أبرشيّة القاهرة المارونيّة تطلق أسبوع احتفالات بعيد مار شربل

أبرشية مصر المارونية تقيم قداسًا احتفاليًّا بمناسبة عيد القديس شربل أبرشيّة مصر المارونيّة تقيم قداسًا احتفاليًّا بمناسبة عيد القديس شربل | Provided by: The Maronite Diocese of Egypt and the Lebanese Maronite Center for Culture and Information in Cairo

استهلّت أبرشيّة مصر المارونيّة أسبوع احتفالاتها بعيد القديس شربل، وأقامت قداسًا احتفاليًّا مساء أمس في كاتدرائيّة القديس يوسف المارونيّة بالظاهر في القاهرة.

ترأس الذبيحة الإلهيّة الخوري جوزيف طيرة، بمشاركة الخوري نادر جورج وحضور رئيس أساقفة أبرشيّة القاهرة المارونيّة لمصر والسودان والرئيس الأعلى للمؤسسات المارونيّة في مصر المطران جورج شيحان. أحيت القداس جوقة القديس يوسف بقيادة الخوري جورج خطار، وشارك فيه عدد من أبناء الرعيّة المارونيّة.

مع أن الكنيسة المارونيّة تحتفل بعيد مار شربل في الأحد الثالث من يوليو/تمّوز، لفت المطران شيحان في كلمةٍ مقتضبة إلى أن التقويم الكنسي يحدّد تذكاره في 23 من الشهر عينه. وانطلاقًا من ذلك، خصّصت أبرشيّة مصر المارونيّة أسبوعًا كاملًا للاحتفال بالمناسبة وحشد جميع كاثوليك مصر للمشاركة فيه.

أبرشيّة مصر المارونيّة تقيم قداسًا احتفاليًّا بمناسبة عيد القديس شربل. Provided by: The Maronite Diocese of Egypt and the Lebanese Maronite Center for Culture and Information in Cairo
أبرشيّة مصر المارونيّة تقيم قداسًا احتفاليًّا بمناسبة عيد القديس شربل. Provided by: The Maronite Diocese of Egypt and the Lebanese Maronite Center for Culture and Information in Cairo

شرح جورج في عظته أن شربل نشأ في كنف عائلة تقيّة تداوم على الصلاة والصوم، وعاش فلاحًا في أسرته وتربّى وسط ظروف صعبة نتيجة الاحتلال التركي للبلاد.

وتابع: «لقد عاش شربل حياة الزهد والتجرّد تحت وصاية عمّه، وكان له خالان راهبان تعلّم منهما ومن جدّته محبّة يسوع والكنيسة والصلاة». وأشار جورج إلى أن الربّ اختار شربل، فجعل منه قديسًا ومثالًا للناس في التخلّي والطهارة والزهد والمحبّة والتواضع. واختُتِم القداس بزيّاح لأيقونة مار شربل.

الجدير بالذكر أن أبرشيّة مصر المارونيّة تخصّص الفترة الممتدّة من 16 إلى 23 من الشهر الحالي للاحتفال بعيد القديس شربل إذ يُقام قداس احتفالي يوميًّا بحسب طقس إحدى الطوائف الكاثوليكيّة السبع المشاركة في الاحتفالات. ويجتمع في كاتدرائيّة مار يوسف الأقباط والموارنة والروم الكاثوليك والسريان والأرمن واللاتين والكلدان.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته