بارولين يتناول الحلّ النهائي للأزمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين

الكاردينال بييترو بارولين الكاردينال بييترو بارولين | Provided by: Shutterstock/CNA

أكد أمين سرّ حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين أن الحلّ النهائي للأزمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هو الاعتراف بدولتَيْن، لافتًا إلى أن هذه الخطوة تتطلّب الحوار المباشر بين الطرفَيْن.

ووجّه نداءً من أجل تفادي العنف، على أن تليه العودة إلى التحاور مع الحدّ الأدنى من الثقة المتبادلة والبحث عن حلّ يحمل السلام والرخاء إلى المنطقة كلّها، بناءً على قرارات الأمم المتحدة.

كلام بارولين ورد في مقابلة أجرتها معه القناة الأولى للتلفزيون الإيطالي، وتطرّق فيها إلى محاور عدّة، منها الحرب في أوكرانيا والتوتر في العالم والحرّية الدينيّة والعائلة وغيرها.

وتحدّث عن مبادرة السلام الباباويّة الأخيرة المتعلّقة بمهمّة الكاردينال ماتيو زوبي في روسيا، مشدّدًا على أهميتها.

أمّا عن إمكان بلوغ السلام في أوكرانيا، فرأى بارولين وجوب أن يكون عادلًا وقائمًا على الركائز الأساسيّة التي تحدّث عنها البابا القديس يوحنا الثالث والعشرون في الرسالة العامة «السلام في الأرض» أي الحقيقة والعدالة والحرّية والمحبّة.

عن تصاعد الخطر النووي، كرّر بارولين موقف الكنيسة والبابا المتمثّل في أن امتلاك الأسلحة النوويّة واستخدامها غير أخلاقيَّيْن لأنهما يعنيان تدمير الإنسان والعالم.

وشدّد على أن الحلّ الوحيد لهذه المشكلة يكمن في إطلاق برنامج لإزالة الترسانات النوويّة.

في ما يتعلّق بالحرّية الدينيّة، قال إنها من ركائز الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، موضحًا أن الكنيسة تؤكد دومًا هذا الحقّ.

وختم بارولين كلامه بالحديث عن العائلة ومعاناتها وحاجاتها ودورها في المجتمع.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته