البابا فرنسيس: الكرسي الرسولي سيواصل جهوده من أجل الصالح العام

البابا فرنسيس البابا فرنسيس | Provided by: Vatican Media

أكد البابا فرنسيس، في رسالته إلى المشاركين في مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة المنعقد في روما، أن الكرسي الرسولي سيواصل جهوده من أجل الصالح العام، من خلال عمل مؤسسات الكنيسة الكاثوليكيّة وخبرتها كي تُمنح الحماية لكوكبنا ولا يُحْرَم أحد في عالمنا من الخبز اليومي.

وقال الأب الأقدس إن ملايين الأشخاص ما زالوا يعانون من الفقر وسوء التغذية في كل أنحاء العالم بسبب النزاعات المسلّحة وتغيّر المناخ والكوارث الطبيعيّة الناتجة عنه، لافتًا إلى أن النزوح الجماعي وآثار التوترات السياسيّة والاقتصاديّة والعسكريّة تؤدّي إلى إضعاف الجهود المبذولة في سبيل ضمان تحسين الظروف المعيشيّة للأشخاص.

ورأى وجوب تكرار أن الفقر وعدم المساواة وعدم الحصول على الموارد الأساسيّة مثل الطعام ومياه الشرب والرعاية الصحّية والتعليم والسكن إهانة خطرة للكرامة البشريّة.

واعترف بما يقوله الخبراء حول عدم تحقيق هدف «القضاء على الجوع» في الإطار الزمني الذي حدّده المجتمع الدولي، محذّرًا من أن يمنع هذا العجز إتمام المسؤوليّات المشتركة، ما يؤدّي إلى مراجعة البرامج التي «لا تأخذ في عين الاعتبار الاحتياجات الحقيقيّة للشعب».

في هذا السياق، دعا البابا إلى إظهار أقصى درجات الاحترام والاهتمام للمجتمعات المحلّية والتنوّع الثقافي والخصائص التقليديّة التي شدّد على عدم إمكانيّة تغييرها أو تدميرها باسم فكرة معرّضة لخطر أن تصبح مرادفًا لـ«الاستعمار الأيديولوجي».

وأصرّ على وجوب التخطيط للمشاريع وتنفيذها، استجابةً لاحتياجات الناس وجماعاتهم التي لا «تُفرض من فوق» ولا «تسعى إلى تحقيق مصالحهم الخاصّة» أو «الربح».

وختم البابا فرنسيس رسالته، مؤكدًا مواصلة الكرسي الرسولي جهوده من أجل الخير العام، من خلال عمل مؤسسات الكنيسة الكاثوليكيّة كي تُمنح الحماية للبشريّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته