مدينة فرنسيس وكارلو أكوتيس... أسيزي حاضنة القديسين

ساحة وبازيليك القديس فرنسيس في أسيزي بازيليك القديس فرنسيس في أسيزي | Provided by: Canadastock/Shutterstock

إذا زرتَ يومًا مدينة أسيزي الإيطاليّة، ستدرك أن ثلاثة قديسين وطوباويًّا حدّدوا الخطوط العريضة الأساسيّة لتاريخها عبر العصور. وهم اليوم يستقطبون الحجّاج من كل أقطار العالم إلى ضريحهم. فمن هم هؤلاء الأبرار الأربعة؟

منذ عصر آباء الكنيسة، بالتحديد منذ أوائل القرن الخامس، احتضنت المدينة ضريح القديس روفينو، أوّل أسقف عليها. جال روفينو في وسط إيطاليا، مبشّرًا بالإيمان المسيحي. قتله أسباسيو حاكم أسيزي بسبب تمسّكه بالمسيح، رابطًا حجرًا على عنقه وراميًا إيّاه في نهر. أعاد بعدها المؤمنون جثمانه إلى المدينة. أثّر روفينو في سكان المنطقة لفترات طويلة، ملهمًا إيّاهم التضحية من أجل الحياة المسيحيّة.

كاتدرائيّة القديس روفينو في أسيزي. Provided by: Gab90/Shutterstock
كاتدرائيّة القديس روفينو في أسيزي. Provided by: Gab90/Shutterstock

في القرن الثاني عشر، وُلِدَ مار فرنسيس في أسيزي. انغمس بدايةً في الخطيئة، راغبًا بأن يصير فارسًا، لكنّه تاب واهتدى إلى ممارسة إيمانه المسيحي. فاعتنق الزهد والفقر، متأمّلًا بالمسيح الفقير والمصلوب. جال في المدن والقرى الإيطاليّة، مبشّرًا بالإنجيل، وعُرِفَ باسم «فقير أسيزي». تبعه آلاف الرجال، منضمّين إلى رهبانيّته التي اتّخذت اسم الإخوة الأصاغر. أسّس رهبنة للعلمانيين الذين رغبوا في الانضمام إلى روحانيّته من دون أن يتخلّوا عن عائلاتهم. يقع ضريحه اليوم في بازيليك كُرِّسَت على اسمه بالمدينة التي اشتهرت أكثر فأكثر مع انتشار صيت قداسته.

ضريح القديس فرنسيس في أسيزي. Provided by: Majd Allam
ضريح القديس فرنسيس في أسيزي. Provided by: Majd Allam

جذبت المدينة الاهتمام أيضًا مع القديسة كلارا التي تبعت فرنسيس في عيش الزهد، ووُلِدَت رهبانيّة عُرِفَت لاحقًا بالكلاريس. اعتنقت كلارا الحياة التأمّليّة والمحصّنة في دير القديس داميانوس في أسيزي. كانت أوّل امرأة تكتب قانونًا لرهبانيّتها في تاريخ الكنيسة. اعتبرت نفسها «غرسة فرنسيس الصغيرة». ضريحها اليوم موجود في البازيليك المكرّسة على اسمها في المدينة.

ضريح القديسة كلارا في أسيزي. Provided by: Elias Turk
ضريح القديسة كلارا في أسيزي. Provided by: Elias Turk

أمّا في العام 2020، فأُعْلِنَ الشاب كارلو أكوتيس طوباويًّا. وُلِدَ كارلو في العام 1991. أحبّ كرة القدم والتسلية مع الأصدقاء والطبيعة والحيوانات وألعاب الفيديو والعزف على الساكسوفون ومشاهدة الأفلام البوليسيّة. شارك في الأسرار المقدّسة وصلّى المسبحة الورديّة. استخدم معرفته التكنولوجيّة لنشر عبادة سرّ القربان المقدّس. توفّي في العام 2006 عن عمر 15 عامًا، وضريحه موجود اليوم في كنيسة القديسة مريم الكبرى في أسيزي.

ضريح الطوباوي كارلو أكوتيس في أسيزي. Provided by: Elias Turk
ضريح الطوباوي كارلو أكوتيس في أسيزي. Provided by: Elias Turk

من خلال هؤلاء القديسين والطوباوي، تختصر أسيزي اليوم مراحلَ كبرى من تاريخ القديسين، وتُظهر أمثلة عن بلوغ القداسة في الحياة على اختلاف أوجهها، سواء أكانت الحياة المكرّسة أم العلمانيّة: فروفينو نال سرّ الكهنوت، وفرنسيس وكلارا عاشا الحياة المكرّسة، وكارلو وصل إلى القداسة في الحالة العلمانيّة.

بازيليك القديسة كلارا في أسيزي. Provided by: Elias Turk
بازيليك القديسة كلارا في أسيزي. Provided by: Elias Turk

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته