لبنان: أيقونة القديس مارون تزيّن بازيليك سيّدة المنطرة للروم الكاثوليك

أيقونة القديس مارون أيقونة القديس مارون | Provided by: Archimandrite Samir Nahra
بازيليك سيّدة المنطرة في مغدوشة، لبنان بازيليك سيّدة المنطرة في مغدوشة، لبنان | Provided by: Archimandrite Samir Nahra

في خطوة لافتة، بادرت أبرشيّة صيدا للروم الملكيين الكاثوليك بوضع أيقونة للقديس مارون داخل بازيليك سيّدة المنطرة التابعة لها في بلدة مغدوشة الجنوبيّة.

في حديث خاصّ إلى «آسي مينا»، شرح مدير مزار سيّدة المنطرة الأرشمندريت سمير نهرا سبب اتخاذ كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك تلك المبادرة، موضحًا: «بحسب التقليد المسيحي وترجيح بعض المؤرخين، مرّ يسوع المسيح، برفقة والدته مريم العذراء وتلاميذه وبعض النسوة، بالمكان الذي يقع فيه مزار سيّدة المنطرة اليوم. لذلك، يُعتبر هذا الموقع مقدّسًا بالنسبة إلى كل الطوائف المسيحيّة».

وأضاف: «يقصدنا الناس من كل حدب وصوب، منهم جماعات كاثوليكيّة تحتفل مع كهنتها بالقداس الإلهي على مذبح مزار سيّدة المنطرة أو في البازيليك المجاورة له. كذلك، يأتي أبناء الكنائس الأرثوذكسيّة مع كهنتهم لتعميد الأطفال أو مباركة الزيجات لأنهم يعتبرون أن للمزار أبعادًا دينيّة وتاريخيّة لا تقتصر على كونه تابعًا لطائفة معيّنة. فضلًا عن ذلك، يقصد المسلمون المزار المريمي، ونحن لا نمنعهم من الصلاة فيه».

وتابع: «إن اهتمام الطوائف الكاثوليكيّة بالمكان طرح علينا السؤال الآتي: ما المانع من أن تضمّ الكنيسة أيقونات غير بيزنطيّة تحمل الطابع السرياني الأنطاكي أو الأرميني أو اللاتيني، ولا سيّما أننا ننتمي إلى كنيسة كاثوليكيّة واحدة؟».

واستنتج: «لهذا السبب، ارتأينا أن تكون البداية مع أيقونة القديس مارون التي عُلِّقَت على جدار الرواق الأيسر للكنيسة. وقد علمتُ مؤخّرًا برغبة راعينا المطران إيلي الحداد بالتواصل مع البطريركيّة الأرمينيّة الكاثوليكيّة لاختيار القديس الذي يودّون وضع أيقونته في البازيليك».

ولفت نهرا إلى أن «الأيقونة صُنِعَت من الموزاييك، وكُتِبَت في إيطاليا مثل كل أيقونات الكنيسة، وجُمِّعَت قطعها (مثل البازل) على أرض المزار لتُرفع بعدها إلى المكان المُعَدّ لها. ورأت النور على يد الفنّان الإيطالي باولو فابرك، وهو كاتب أيقونات بازيليك سيّدة المنطرة، وقد خلف والده الراحل الذي أبدع في كتابة أيقونات كبيرة رائعة الجمال، منها سيّدة البشارة خارج البازيليك وأيقونة والدة الإله داخلها».

وختم نهرا حديثه عبر «آسي مينا»، مبيّنًا أن الأولويّة في كتابة الأيقونات المقبلة ستكون لقديسي لبنان مثل شربل مخلوف ورفقا الريّس ونعمة الله الحرديني وغيرهم.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته